البنك المركزي الأوروبي يحذر من ارتفاع التضخم

في: الخميس 28 أكتوبر 2021 16:05 GMT

صرَحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي (كريستين لاجارد) اليوم الخميس ، بأن التضخم سيكون مرتفعاً وسيستمر لفترة أطول ، إلا أنها في الوقت نفسه عبرت عن وجهة نظر مخالفة لرهانات السوق من أن ضغوط الأسعار ستؤدي حتماً إلى رفع أسعار الفائدة العام القادم.

كما لمحت البنوك المركزية في مختلف دول العالم أنها تسعى إلى اتخاذ سياسات نقدية أكثر صرامة في ظل ارتفاع الأسعار ، وقالت لاجارد (إن المركزي الأوروبي أجرى الكثير من (المراجعة الذاتية) لموقفه لكنه خلص إلى أن التضخم لا يزال وضعاً مؤقتاً، ومن ثم فإن الاستجابة من خلال اتباع سياسات مغايرة ستكون سابقة لأوانها).

لاجارد

وخلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي قالت لاجارد (تحدثنا عن التضخم...التضخم...التضخم).

ونوهت بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار الطاقة والتفاوت العالمي بين الطلب الآخذ في التعافي والمعروض والتأثيرات الأساسية غير المتكررة ، مثل انتهاء خفض ضرائب المبيعات الألمانية ، باعتبارها العوامل الأساسية التي تساهم في نمو التضخم مؤقتاً في منطقة اليورو.

وتابعت لاجارد قولها (بينما سيستغرق التضخم وقتاً أطول للانخفاض عما كان متوقعاً ، فإننا نتوقع أن تنحسر هذه العوامل خلال العام المقبل. ما زلنا نرى التضخم على المدى المتوسط أقل من هدفنا البالغ اثنين بالمئة).

كما انتقدت لاجارد توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في أكتوبر المقبل ، وقالت في هذا الصدد (هذه التوقعات لا تتماشى مع توجيهات سياسة البنك التي تقول إن المعدلات لن ترتفع حتى يتراجع التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة إلى المعدل المستهدف بحلول منتصف الفترة المشمولة بالتوقعات واستقراره عند هذا المعدل).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع البنك المركزي الأوروبي يحذر من ارتفاع التضخم.