تصريحات من البنك المركزي الأسترالي تتسبب بتراجع الدولار

في: الخميس 11 فبراير 2021 14:35 GMT

شهد الدولار الأسترالي اليوم الثلاثاء إنخفاضاً في قيمته ، بعد أن أطلق البنك المركزي الأسترالي تصريحات بنبرة أقل تشدداً من المتوقع في أول اجتماع ضمن سلسلة من اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع.

يتم التركيز حالياً على المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يبدأ اجتماعات تستمر لمدة يومين ، ومن المتوقع أن يعلن بدء تقليص التحفيز بشراء الأصول. ويستوعب السوق كذلك رفع سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المزمع عقده في إنجلترا يوم الخميس المقبل. وكان المستثمرون خلال الفترة السابقة يتوقعون موجة من تشديد السياسات النقدية المتوقعة من البنوك المركزية ، إذ يراهنون على أن صناع القرار قلقون من ارتفاع معدلات التضخم بما يكفي لإنهاء فترة الفائدة المنخفضة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.

الدولار الاسترالي

لكن البنك المركزي الأسترالي لم يبدي أي تشديد للسياسة النقدية كما كان متوقعاً ، ما دفع الدولار الأسترالي للانخفاض (0.7%) إلى (0.7462) دولار أمريكي ، وهو أدنى مستوى له منذ 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. كما أكد المركزي الأسترالي على أن التضخم ما زال منخفضاً ، لكنه ألغى توقعه بأن الفائدة من المستبعد أن ترفع قبل العام 2024. في الوقت ذاته انخفض دولار نيوزيلندا بنسبة (0.2%) إلى (0.7174) دولار أمريكي.

كما استقر مؤشر الدولار عند (93.918) منخفضاً (0.25%) عن مستواه الاثنين عندما تراجع عن أعلى مستوياته في أسبوعين ونصف الأسبوع الذي بلغ (94.313).
كما تراجع اليورو بشكل بسيط بنسبة (0.1%) إلى (1.1596) دولار أمريكي. والجنيه الاسترليني تراجع أيضاً بنسبة (0.1%) إلى (1.3651) دولار أمريكي. أما الدولار الأمريكي الدولار فتراجع أيضاً (0.3%) ليسجل (113.62) ين ياباني مواصلاً تماسكه دون أعلى مستوياته في أربع سنوات البالغ (114.695) الذي سجله يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع تصريحات من البنك المركزي الأسترالي تتسبب بتراجع الدولار.