الطلب الصيني على النفط الخام السعودي يسجل تراجعاً ملحوظاً

في: الإثنين 20 ديسمبر 2021 12:13 GMT

شهدت واردات الصين من النفط الخام السعودي تراجعاً زاضحاً خلال شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي ، وذلك بنسبة وصلت إلى 13% عن العام الماضي ، إلا أن المملكة العربية السعودية احتفظت بصدارتها للموردين إلى أكبر مستورد للنفط في العالم.

ووفقاً للإدارة العامة للجمارك في الصين ، فقد أوضحت في بيانا صادرة عنها اليوم الاثنين ، أن تدفقات النفط السعودي إلى الصين بلغت 7.4 ملايين طن الشهر الماضي ، وهو ما يعادل 1.8 مليون برميل يومياً. ويأتي ذلك بالمقارنة مع 1.67 مليون برميل يومياً في أكتوبر الماضي ، و2.06 مليون برميل يومياً في نوفمبر من العام الماضي.

الطلب الصيني على الخام السعودي يسجل تراجعاً

وتتوافق زيادة الواردات على أساس شهري مع قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ، في إطار مجموعة (أوبك+) ، في يوليو 2021 ، زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً كل شهر حتى أبريل 2022 على أقل تقدير. أما واردات الصين خلال شهر تشرين الثاني نوفمبر من روسيا ، والتي تعتبر ثاني أكبر موردي النفط الخام إلى الصين ، فقد بقيت عند نفس مستواها تقريباً قبل شهر عند 6.7 ملايين طن ، أو مايعادل 1.63 مليون برميل يومياً.

بالمقابل زادت شحنات النفط الخام خلال شهر تشرين الثاني نوفمبر 2021 من الإمارات والكويت بنسبة 71% و31% على الترتيب عن مستواها قبل عام.

الجدير بالذكر أن الصين تربطها علاقات تجارية كبيرة مع السعودية ، حيث تشكل الصين الاقتصاد الثاني في العالم وأكبر المصدرين إلى المملكة ، فيما بلغت الاستثمارات الصينية فيها خلال 15 عاماً نحو 40 مليار دولار ، بالإضافة لوجود زيادة في التبادل التجاري بين البلدين.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الطلب الصيني على النفط الخام السعودي يسجل تراجعاً ملحوظاً.