المصرف المركزي التركي يتدخل لحماية الليرة

في: الإثنين 13 ديسمبر 2021 14:40 GMT

سجل سعر صرف العملة التركية هبوطاً جديداً لتسجل أدنى مستوياتها على الإطلاق اليوم الاثنين ، وسط توقعات أن يخفض البنك المركزي التركي مرة أخرى سعر الفائدة خلال هذا الأسبوع.

وأنخفض سعر الليرة التركية لتسجل نحو 14.75 مقابل الدولار الأمريكي ، الأمر الذي دفع البنك المركزي التركي إلى التدخل عبر بيع العملات الأجنبية في سوق العملات. وكانت الليرة التركية قد سجلت تراجعاً إلى مستويات قياسية بعد أن خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بأربع نقاط مئوية منذ شهر أيلول سبتمبر هذا العام بالرغم من ارتفاع التضخم.

تراجع الليرة التركية

وجاء تخفيض سعر الفائدة بناءً على رغبات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي دافع عن الإبقاء على سعر الفائدة منخفضاً بهدف تعزيز النمو. ويجادل الاقتصاديون بضرورة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم ، إلا أن الرئيس يصر على أن رفع أسعار الفائدة سيسبب ارتفاع الأسعار.

ويصر الرئيس أردوغان على التمسك بسياساته بالنسبة لخفض تكاليف الاقتراض ، الأمر الذي يرفع التوقعات بشأن خفض آخر لسعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة المالية للبنك المركزي التركي يوم الخميس المقبل.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع المصرف المركزي التركي يتدخل لحماية الليرة.