السعودية تتكفل في إمداد مصافي التكرير الآسيوية بإحتياجها من الخام

في: الجمعة 5 نوفمبر 2021 12:38 GMT

ذكرت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء أن المملكة العربية السعودية ، والتي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم ، ستقوم بتوريد كامل إمدادات الخام لأغلب شركات التكرير الآسيوية.

تعتبر السعودية أكبر منتج للنفط في أوبك ، وقد بدأت بتقليص حجم تخفيضات الإمداد للمشترين في شهر أيار/مايو ، حيث التزمت أوبك وروسيا وحلفاؤهما، في إطار مجموعة أوبك+ ، بالخطط المتعلقة بتخفيف قيود إنتاج النفط على مراحل من أيار/مايو إلى حزيران/ يوليو.

وقد طلبت شركات تكرير حكومية هندية الإمدادات المعتادة من شركة الطاقة الحكومية السعودية العملاقة أرامكو لشهر تموز/يونيو ، وذلك بعد تقليص المشتريات خلال شهر أيار/مايو.

ارامكو السعودية

وقد ورد عن أحد المصادر قوله: (إن أغلب شركات التكرير الآسيوية تلقت الكميات المخصصة لها، في حين قلصت أرامكو السعودية الإمدادات إلى أوروبا). كما بيّنت المصادر لوكالة (رويترز) (إن أرامكو السعودية ستخفض الإمدادات لمشترِ آسيوي خامس في يونيو في إطار حد للتعديل مسموح به في العقد. وبموجب العقود، يمكن للبائع أو المشتري تعديل كميات التحميل اعتماداً على الطلب ولوجستيات الشحن، وذلك باستخدام نسبة سماح تشغيلي تتراوح بين زائد و ناقص (10%) من الكمية السعودية المتعاقد عليها. وامتنعت أرامكو السعودية عن التعقيب.

مصافي التكرير

وبحسب المصادر فإنه وبالرغم من خفض أرامكو السعودية أسعار إمداداتها لآسيا في يونيو للمرة الأولى في ستة أشهر، طلب بعض المشترين كميات أقل، إذ كان سعر الخام العربي الخفيف الرئيس أعلى نسبياً من خامات مشابهة في السوق الفورية.
وقالت المصادر (إن انخفاض الطلب على الوقود في دول مثل الهند واليابان بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19 ربما يؤدي أيضا إلى تراجع إقبال شركات التكرير بها على المزيد من الخام).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع السعودية تتكفل في إمداد مصافي التكرير الآسيوية بإحتياجها من الخام.