بيانات اقتصادية إيجابية جديدة تنعش أسعار النفط عالمياً

في: الخميس 5 أغسطس 2021 07:34 GMT

شهدت أسعار النفط العالمية إنتعاشاً جديداً بعد أن إنخفضت بنسبة واحداً في المئة (1%) خلال الجلسة السابقة، وذلك بفضل ظهور بيانات اقتصادية من الصين والولايات المتحدة ،إلا أن إنتشار جائحة كوفيد-19 في الهند ضغط على الأسعار.

وقد بلغت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو (68.40) دولار للبرميل، حيث ارتفع بمقدار 31 سنتاً، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يونيو 29 سنتاً أو 0.5 بالمئة إلى 65 دولاراً.

بيانات اقتصادية إيجابية جديدة تنعش أسعار النفط عالمياً
وعليه فإن كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان لتحقيق ثاني مكاسبهما الأسبوعية على التوالي، حيث يمهد الطريق لانتعاش الطلب على الوقود تخفيف القيود المفروضة على التحركات في الولايات المتحدة وأوروبا واستعادة أنشطة المصانع والتطعيم بلقاحات فيروس كورونا، في حين من المرجح أن يقدم إطلاق العنان للسفر في فصل الصيف مزيد من الدعم لاستهلاك البنزين ووقود الطائرات.

أما في الصين ، فقد أظهرت البيانات وجود تسارع في نمو الصادرات على غير المتوقع خلال شهر أبريل، كما أشار مسح خاص إلى زيادة قوية في نشاط قطاع الخدمات. إلا أن واردات النفط الخام لأكبر مشتر في العالم قد تراجعت بنسبة 0.2 بالمئة في أبريل، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام إلى 40.36 مليون طن، أو 9.82 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر.

بيانات اقتصادية إيجابية جديدة تنعش أسعار النفط عالمياً

كما أكد الاقتصادي لدى بنك أو.سي.بي.سي السنغافوري (هووي لي) أن (رقم الاستيراد ليس الأفضل) ، مضيفاً أن انخفاض معدلات تشغيل مصافي التكرير المستقلة في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين الشهر الماضي ربما تسبب في الانخفاض.
أما الولايات المتحدة والتي تعتبر أكبر مستهلك للنفط في العالم ، فقد انخفضت طلبات إعانة البطالة مما يشير إلى أن انتعاش سوق العمل دخل مرحلة جديدة في ظل ازدهار للاقتصاد.
ومع ذلك، كان تعافي الطلب على النفط متفاوتاً حيث أدى ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد-19 في الهند إلى خفض استهلاك الوقود في ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع بيانات اقتصادية إيجابية جديدة تنعش أسعار النفط عالمياً.