مؤشر توبكس الياباني يسجل تراجع في ظل مخاوف من تزايد أعداد المصابين بكوفيد-19

في: الإثنين 19 أبريل 2021 15:43 GMT

نقلت وكالة رويترز للأنباء أن مؤشر توبكس الياباني قد غيّر اتجاهه ليغلق على تراجع ملحوظ اليوم الاثنين ، في الوقت الذي لم يطرأ أي تغير يذكر على مؤشر نيكي مع إرتفاع المخاوف بشان تزايد الإصابات بكوفيد-19 لتطغي على مكاسب الأسهم ذات الصلة بالرقائق.

مؤشر توبكس الذي يعتبر الأوسع نطاقاً كان قد هبط بنسبة (0.22%) ليغلق عند 1956.56 نقطة، بينما قلص المؤشر نيكي مكاسبه ليغلق على ارتفاع (0.01%) إلى 29685.37 نقطة.

مؤشر توبكس
يأتي ذلك في الوقت الذي اتفقت فيه اليابان مع الولايات المتحدة الأسبوع الفائت على التعاون في الاستثمار بصناعة أشباه الموصلات لمواجهة نقص عالمي في الرقائق ، الأمر الذي وصفه محللون بأنه يعتبر أمر إيجابي بالنسبة لشركات الكيماويات والصناعة اليابانية. إلا أن المخاطر المرتبطة بانتشار سريع لكوفيد-19 مستمرة ، حيث يدرس محافظ طوكيو فرض حالة الطوارئ من جديد للتصدي لزيادة مطردة في حالات الإصابة بالفيروس. ويقول محللون إن بطء وتيرة التطعيمات في اليابان يعتبر عامل سلبي إضافي.

البورصة اليابانية
وقال تاكوتوشي إيتوشيما من بيكتيت أست مانجمنت (ثمة العديد من الأسباب تحول دون حسم المستثمرين قرار الخاص بشراء أو بيع الأسهم اليابانية).
وتابع قائلاً (لم تتضح بعد نتيجة محادثات القمة بين الولايات المتحدة واليابان. ولا نعرف الكيفية التي ستقام بها أولمبياد طوكيو وحملة التعطيمات بطيئة جداً والفبروس ينتشر مجدداً).
وزاد سهم سومكو بنسبة (5.66%) ليسجل أعلى ربح بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي، يليه سهم ياماتو هولدينجز بارتفاع (3.32%)، وزاد سهم سيكو إبسون (2.98%).
أما أكبر خسارة بالنسبة المئوية فكان سهم شيسيدو الذي تراجع (4.13%) ، يليه سهم آنا هولدنجز الذي فقد (3.64%) وسهم توهو بخسارة (3.38%).
وهبط سهم توشيبا كورب (4.35%) بعد أن أوردت صحيفة نيكي أن شركة (سي.في.سي كابيتال بارتنرز) سترجئ تقديم مقترح رسمي لشراء المجموعة الصناعية اليابانية.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع مؤشر توبكس الياباني يسجل تراجع في ظل مخاوف من تزايد أعداد المصابين بكوفيد-19.