منظمة فرنسية تتقدم بشكوى ضد مجموعة آبل

في: الأحد 3 أكتوبر 2021 14:53 GMT

رفعت منظمة فرنسية تضم أكثر من ألفي شركة ناشئة في فرنسا ، يوم الثلاثاء شكوى للسلطات في فرنسا ضد مجموعة (آبل) العملاقة بتهمة عدم طلب إذن المستخدمين لعرض إعلانات موجهة عبر تطبيقاتها.

وقد ورد في الشكوى والتي اطلعت على نصها وكالة فرانس برس ، حيث ذكرت منظمة (فرانس ديجيتال) أن (الإعلانات المكيفة) التي أضافتها (آبل) من خلال تحديث لمعايير الضبط لهواتف (آي فون) وأجهزة (ماك) ، مشغلة بصورة تلقائية.

فرانس ديجيتال

وهذه الخاصية تسمح بنشر إعلانات موجهة في تطبيقات (آبل)، بينها متجر تطبيقات (آب ستور) وخدمتا الأخبار والبورصة. وتؤكد المجموعة الأميركية العملاقة أنها تستخدم معلومات شخصية وتقنية بينها التموضع الجغرافي وسجل عمليات البحث والتصفح للمستخدمين. كما تشدد على أنها لا تنقل هذه البيانات إلى أي أطراف خارجية، لكنها تدخلها في (ملفات) تضم آلاف الأشخاص.

ونوهت منظمة (فرانس ديجيتال) في الشكوى التي قدمتها إلى اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات ، والتي تعتبر الهيئة الفرنسية المسؤولة عن الإشراف على احترام البيانات الشخصية، إلى أن (آبل) لا تقدم معلومات كافية للمستخدمين عن طريقة تعاملها مع بياناتهم الشخصية.

وبحسب المنظمة فإن افتراض (آبل) الحصول على موافقة تلقائية من المستخدمين (لا يتماشى مع المعايير الأوروبية المعمول بها في هذا المجال). وقالت (إذا ما صحت الوقائع، هذا يعني أن آبل تسمح لنفسها بأمور على تطبيقاتها لا تقبل بها مع مطوري تطبيقات خارجية).

من جهتها ردت (آبل) عبر بيان لوكالة فرانس برس قالت فيه إن (الادعاءات الواردة في الشكوى مغلوطة بوضوح وسننظر إليها على حقيقتها كمحاولة بائسة من الجهات التي تتعقب المستخدمين بغية تحوير الانتباه عن أعمالها وخداع الهيئات الناظمة وصانعي القرار السياسي).

كما أشارت (آبل) أنها لا تتعقب مستخدميها وتطبق على نفسها القواعد عينها السارية على سائر المطورين.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع منظمة فرنسية تتقدم بشكوى ضد مجموعة آبل.