وول ستريت جورنال تبيّن سبب التوتر بين السطات الصينية والملياردير الصيني جاك ما

في: الخميس 18 فبراير 2021 05:02 GMT

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية الأسباب الكامنة وراء التوتر الحاصل بين السلطات الصينية وواحد من أثرى رجال الأعمال في العالم، مؤسس شركة (علي بابا) الملياردير جاك ما.

حيث أكدت مصادر للصحيفة ، أن السلطات الصينية قد منعت في أواخر العام الماضي الاكتتاب الأولي العام لشركة Ant المالية والتكنولوجية التابعة لشركة (علي بابا) ، والذي كان سيصبح أكبر اكتتاب أولي عام في التاريخ ، بسبب قلقها بشأن الجهات النهائية المستفيدة من الصفقة.

وقبل أسابيع من الاكتتاب المخطط له ، اختتمت السلطات الصينية تحقيق غير معلن عنه ، بينت نتائجه أن شركة Ant لم تكشف عن البنية المعقدة للجهات التي تديرها وتمتلك حصصا فيها ، حسب مصادر مطلعة لصحيفة (وول ستريت جورنال).

Ant شركة

وبين التحقيق أن وراء الآليات غير الشفافة للاستثمار هناك جهات مرتبطة بعائلات وشخصيات ذات نفوذ سياسي ، تشكل تحدياً للرئيس الصيني (شي جين بينغ).

حيث كان الحديث يدور عن الملياردير (جيانغ زيشينغ) ، حفيد الرئيس الصيني الأسبق جيانغ زيمين ، الذي كانت له شراكة طويلة الأمد مع جاك ما، والذي طالت حملات مكافحة الفساد التي بادر إليها شي جين بينغ، الكثير من حلفائه والمسؤولين على صلة به في وقت سابق.

نفت شركة Ant من جتهتها عدم شفافية بنيتها ، مؤكدةً أنها كشفت عن جميع المستثمرين في الوثائق الخاصة بالاكتتاب الأولي العام.

شركة Ant والتي تملك تطبيق Alipay للمدفوعات الالكترونية عبر الهواتف المحمولة ، الذي يستخدمه أكثر من مليار شخص ، وبالتالي تمتلك الشركة البيانات المالية لعدد ضخم من المستخدمين. وقدرقدمت الشركة قروضاً لما يقارب نصف مليار شخص، وهي تدير أكبر صندوق مالي في البلاد وتقدم العديد من الخدمات المالية الآخرى. وأثار هذا الأمر، إضافة إلى إمكانية حصول المستثمرين المرتبطين بالشركة على نحو 300 مليار دولار بنتيجة الاكتتاب الأولي العام، مخاوف لدى السطات الصينية.

وفي أواخر أكتوبر الماضي انتقد جاك ما بشدة الجهات الحكومية الصينية ، معتبرا أن القواعد التي تعتمدها تكبح التطور التكنولوجي والابتكارات، مما أثار غضباً لدى المسؤولين الصينيين، حسب مصادر (وول ستريت جورنال). وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق في الهيكل الإداري لشركة Ant، وانتقادات جاك ما العلنية للسلطات ، أصبحت سببا لقرار منع الاكتتاب الأولي العام.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع وول ستريت جورنال تبيّن سبب التوتر بين السطات الصينية والملياردير الصيني جاك ما.