العملة الصينية تتأثر إيجاباً مع تسلم بايدن الرئاسة الأمريكية

في: السبت 23 يناير 2021 08:02 GMT

شهدت العملة الصينية سنوات من التقلب الكبير خلال فترة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ، أما الآن فقد انتقل اليوان الصيني إلى مرحلة من الإستقرار مع تنصيب جو بايدن رئيساً جديداً لأكبر اقتصاد في العالم لتصعد بقوة مع تحويمها حول أعلى مستوياتها في 30 شهر مقابل الدولار الأميركي مع آمال تتعلق بتوجه أقل حدة للإدارة الأميركية الجديدة حيال ملف العلاقات الاقتصادية مع بكين.

وبحسب تقرير لصحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية فإن المستثمرين يعلقون آمالا على نهج أقل حدة من قبل الديمقراطيين في التعامل مع الملف الصيني، وأن الفترة السيئة قد انتهت فيما يتعلق بملف الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

الرئيس بايدن

إلا أن مواصلة العملة الصينية لإرتفاعها خلال العام الجاري يبقى محل خلاف في أوساط المستثمرين مع توقعات بأن يفقد الرنمينبي ما نسبته 6-7% من قيمته أمام الدولار خلال 2021 ما من شأنه أن يؤثر على تسعير الأصول الصينية التي لاقت شهرة واسعة مع العوائد الكبيرة التي تقدمها في زمن كورونا.

يوجد لدى الصين نوعان من الرنمينبي، وحدتهما اليوان، الأول الذي يتم تداوله في بر الصين الرئيسي والذي يتقلب في نطاق ضيق أمام العملات وتحدده السلطات النقدية، والرنمينبي الخارجي والذي لا يخضع لسيطرة كبيرة من قبل بنك الشعب الصيني ، أو البنك المركزي ، ولكن السلطات تراقب تحركاته عن كثب.

وتشهد الأصول الصينية تزايداً في الطلب على نحو كبير خاصةً مع تعافي الاقتصاد من تبعات الجائحة والعوائد المرتفعة التي تقدمها الأدوات الاستثمارية الصينية للمستثمرين الباحثين عن المكاسب المرتفعة في بيئة تكاد تكون معدومة بالرغم من إجراءات التيسير التي تتخذها البنوك المركزية حول العالم لتخفيف تبعات الجائحة.

كما زادت الصناديق الاستثمارية الأجنبية حيازتها من السندات والأسهم الصينية خلال العام الفائت بنحو 30% عند مستوى قياسي جديد مدعومة بانضمام الصين في عدد من المؤشرات بالإضافة إلى عائد العلاوة على أسعار الفائدة والذي يتفوق على عديد الأسواق الأخرى.

يذكر أن العملة الصينية قد ارتفعت على مدار الستة أشهر الأخيرة من العام 2020 لتسجل مستويات قياسية أمام الدولار مع رهان المستثمرين على أن إدارة بايدن ستخفف من حدة الرسوم المفروضة على البضائع الصينية والتي ألقت بظلالها بشدة على أداء العملة الصينية على مدار السنوات الماضية.

وبحسب محللون للصحيفة البريطانية إن أهم الأسباب التي أدت إلى إرتفاع العملة الصينية على مدار الأشهر الماضية ضعف الدولار أمام العملات الرئيسية مع إجراءات التيسير الكمي التي اتخذها الفدرالي الأميركي للتخفيف من حدة تبعات جائحة كورونا.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع العملة الصينية تتأثر إيجاباً مع تسلم بايدن الرئاسة الأمريكية.