التحفيز الإقتصادي ولقاح كورونا يمنحنان الإقتصاد العالمي فرصة لتجاوز المحنة خلال 2021

في: الخميس 14 يناير 2021 04:36 GMT

أكد صنّاع السياسات الدولية ووقادة ورواد الأعمال الإقتصادية وخبراء ومحللون أن اللقاحات ضد فايروس كورونا وخطة التحفيز الاقتصادي الجديد الذي تعهد بها الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ، سيمنحان الإقتصاد العالمي فرصة جديدة وقوية لتخطي الأزمة الإقتصادية التي خلفتها جائحة فيروس كورونا في 2021.

يأتي هذا التفاؤل رغم تسارع وتيرة الإصابات وتزايد انتشار وباء (كوفيدـ19) ، ما دفع البنك الدولي إلى خفض توقعات النمو للعام الحالي ، كما حذّر البنك الدولي من أن أي تأخير في برامج التطعيم قد تطيل من أمد تحقيق التعافي الإقتصادي بشكل أكبر.

من جهته قال رئيس شركة الهندسة الألمانية العملاقة سيمنس خلال مؤتمر (رويترز نكست) ((الصين تقود اقتصاد العالم في الوقت الحالي ، لكن متفائل حيال التعافي في الولايات المتحدة ، حيث يتعهد بايدن بتوزيع أسرع للقاحات والمزيد من التحفيز الاقتصادي)).

وقال الرئيس التنفيذي لسيمنس (جو كايسر) ((في الولايات المتحدة يملكون كل الأوراق وإذا وظفوا المال بأسلوب حكيم، فيكون النصف الثاني من 2021 قوياً جداً ، وأكثر قوة في 2022)).

جو كايسر

من جهتها فقد حافظت رئيسة البنك المركزي الأوروبي (كريستين لاغارد) على التوقعات الراهنة للبنك لمنطقة اليورو ، بعد توقعات برفع إجراءات العزل العام مع حلول نهاية شهر آذار / مارس وتوزيع اللقاحات بالشكل الكافي. وأشارت إلى عوامل إيجابية منها قدرة بايدن على التعويل على دعم مجلس الشيوخ الأميركي لبرنامجه الاقتصادي ، بالإضافة إلى نجاح بريطانيا والاتحاد الأوروبي في تفادي انفصال بريطاني عن التكتل من دون اتفاق تجاري في 31 كانون الأول / ديسمبر الماضي.

كريستين لاغارد

وقالت لاغارد في المؤتمر ((انقشعت الآن بعض الضبابية التي كانت في الأفق ودفعتنا للنظر إلى المستقبل بتشاؤم)) وتابعت ((من هذا المنطلق نبدأ على أساس أكثر إيجابية مما يروق للبعض التطلع له)) ، كما تعهدت بأن يوفر البنك المركزي الأوروبي تحفيزاً طارئاً إذا اقتضى الأمر. ورداً على سؤال بشأن المخاطر التي تواجهها الدول النامية، التي قد تتأخر في التعافي الاقتصادي على اعتبار أنها تواجه صعوبات في تسديد ثمن لقاحات (كوفيدــ19) ، قالت لاغارد إن ذلك ستكون له نتيجة عكسية على البلدان الثرية ما لم تبد تضامنها. وأضافت قائلةً ((من مصلحة البلدان المتقدمة أن تحرص على حصول البلدان منخفضة الدخل والنامية والضعيفة على ما تحتاج إليه من اللقاحات)).

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة كانتاس للطيران آلان جويس أن يكون التعافي غير متجانس في أنحاء العالم ، وقال إن شركته أوقفت أسطولها من طائرات‭A380 ‬‬ المستخدمة في الرحلات الطويلة للأعوام الثلاثة المقبلة. وأضاف ((نعتقد أن الأمر سيستغرق وقتا قبل عودة الطلب العالمي)).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع التحفيز الإقتصادي ولقاح كورونا يمنحنان الإقتصاد العالمي فرصة لتجاوز المحنة خلال 2021.