تويتر يتكبد خسارة كبيرة في قيمته السوقية بعد إغلاق حساب ترامب

في: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 13:00 GMT

تراجع سهم تويتر بشكل حاد مع بداية تداولات الأسبوع ، حيث تراجع السهم بحوالي (12%) في وول ستريت وسط جدل كبير حول القرار الذي اتخذته الشركة بإغلاق حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نهائياً مساء يوم الجمعة الماضي. أإلا أن سهم تويتر قلص التراجعات خلال الجلسة.

خسر سهم تويتر حوالي 5 مليارات دولار بسبب الهبوط الكبير الذي تكبد به السهم خلال جلسة اليوم الاثنين. كما وصل هذا التراجع إلى سهم فيسبوك ، لكن بشكل أخف حدة، وذلك على خلفية تعليق الشركة حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى تاريخ 20 من الشهر الجاري.

وقد بررت تويتر قرارها بإغلاق حساب ترامب والذي يملك حوالي 88 مليون متابع ، قلقها وخوفها من أن يتم استخدام الحساب للحض على العنف ، وذلك عقب اقتحام مبنى الكونغرس الأميركي يوم الأربعاء الماضي.

إيقاف حساب ترامب

إلا أن القرار أثار حفيظة بعض الجمهوريين بدعوى انتهاك حق الرئيس في حرية التعبير ، في حين قال تيري بريتون مفوض الاتحاد الأوروبي إن أحداث الأسبوع الماضي بداية عصر جديد من السيطرة الرسمية الأشد وطأة.

تراجع سهم تويتر أثار قلق المستثمرين، الذين يخافون من تعرض تويتر لمخاطر أي مسعى تنظيمي مقارنة مع منافسيها الأكبر فيسبوك وألفابت مالكة كل من غوغل ويوتيوب. كما فرضت منصات تواصل اجتماعي أخرى مثل فيسبوك حظر مماثل على حساب ترامب، لكن تراجع سهم تويتر بما يصل إلى 12% تجاوز بكثير خسائر أسهم أي من منافسيها.

وقالت (أندريا سيسيوني) المديرة الاستراتيجية لدى تي.إس لومبارد للسمسرة، ((لترمب عدد كبير من المتابعين الدائمين والكثير منهم سيرحلون إذا حيل نهائيا بينه وبين التدوين)).

وبحسب وسائل إعلام أميركية فإن شرطة سان فرانسيسكو تتأهب لاحتجاج محتمل ينظمه أنصار ترامب خارج مقر تويتر اليوم. وقالت إدارة الشرطة في بيان إنها ((على علم بمظاهرة محتملة وإنه سيكون لديها موارد كافية للتعامل معها)).

يذكر أن المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية قد هبطت عند الفتح الاثنين متراجعة عن مستويات قياسية مع إقبال المتعاملين على مبيعات لجني الأرباح بعد صعود حاد أثاره اللقاح والتحفيز المالي.

كما بدأ المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت لينخفض (82.60) نقطة، أو 0.27% إلى 31015.37 نقطة في حين تراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي 21.50 نقطة، أو 0.56% إلى 3803.14 نقطة. كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 153.20 نقطة، أو 1.16% إلى 13048.78 نقطة.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع تويتر يتكبد خسارة كبيرة في قيمته السوقية بعد إغلاق حساب ترامب.