بيزوس يقدم أكبر تبرع في 2020 بقيمة 10 مليار دولار

في: السبت 1 مايو 2021 04:30 GMT

جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون ومديرها التنفيذي وهو أغنى شخص في العالم ، يقدم أكبر مساهمة خيرية خلال عام 2020، بحسب القائمة السنوية لأهم التبرعات والتي تصدر عن موقع (The Chronicle of Philanthropy) ، حيث تبرع بقيمة 10 مليارات دولار تهدف إلى المساعدة في مكافحة تغير المناخ.

وبحسب مجلة فوربس فإن قيمة ثروة بيزوس تقدر بنحو (188 مليار دولار) ، وقام بتقديم هذه المساهمة بغية إطلاق صندوق بيزوس إيرث. وخصص الصندوق الذي يدعم المنظمات غير الربحية المتورطة في أزمة المناخ ، مايصل إلى 790 مليون دولار إلى 16 مجموعة حتى الآن، وطبقاً لصحيفة كرونيكل.

وبمعزل عن مساهمة بيزوس الضخمة ، فإن مجموع التبرعات العشرة الكبرى في العام الماضي كانت الأقل منذ عام 2011 ، على الرغم من زيادة ثروات الكثير من المليارديرات بشكل كبير في سوق الأوراق المالية حيث قفزت أسهم التكنولوجيا على وجه الخصوص العام الماضي.

وبحسب منظمة (الأميركيين اليساريين من أجل العدالة الضريبية) ومعهد دراسات السياسة، فإنه من 18 آذار/مارس حتى 7 كانون الأول/ديسمبر 2020، ارتفعت ثروة بيزوس بنسبة 63%، من 113 مليار دولار إلى 184 مليار دولار، وفقاً لوكالة (أسوشيتد برس).

وقام (فيل نايت) ، صاحب شركة (نايكي) للألبسة الرياضية بتقديم ثاني وثالث أكبر تبرعات العام الماضي بحسب صحيفة كرونيكل ، حيث زادت ثروته بنحو 77% خلال الفترة ذاتها. حيث تبرع نايت وزوجته بأكثر من 900 مليون دولار لمؤسسة نايت و300 مليون دولار لجامعة أوريغون.

فيل نايت

أما فريد كومر، مؤسس شركة البناء (HBE Corporation) ، فقد أهدى هو وزوجته مبلغ 300 مليون دولار لإنشاء مؤسسة لدعم البرامج في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا.

رابع أكبر تبرع على قائمة كونيكل، أهداه مؤسس شركة فيسبوك (مارك زوكربيرغ) وزوجته ، (بريسيلا تشان) ، وهي هدية بقيمة 250 مليون دولار لمركز التكنولوجيا والحياة المدنية، الذي عمل على قضايا أمن التصويت في انتخابات 2020. يذكر أن ثروة زوكربيرغ قد تضاعفت تقريبا لتصل إلى 105 مليار دولار، في الفترة من آذار/مارس إلى كانون الأول/ديسمبر، وذلك طبقاً لمنظمة (أميركيون من أجل العدالة الضريبية) ومعهد الدراسات السياسية، لكنه تعرض لانتقادات واسعة ، كما تم استجوابه أمام الكونغرس بسبب تعامل شركته مع المعلومات المضللة في الفترة السابقة لانتخابات 2020 الرئاسية.

وحل في المركز الخامس، (آرثر بلانك) ، الشريك المؤسس لشركة Home Depot ، الذي قدم 200 مليون دولار من خلال مؤسسته لرعاية الأطفال في أتلانتا لبناء مستشفى جديد.

واحتل بيزوس وعائلة زوكربيرغ المركزين التاليين في قائمة العشرة الأوائل في العام الماضي، بتبرعات بقيمة 100 مليون دولار. بيزوس تبرع لبنوك الطعام في جميع أنحاء البلاد وعائلة زوكربيرغ للمجموعة الأمنية الانتخابية. وتلاهم ستيفن روس، مؤسس شركة العقارات.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع بيزوس يقدم أكبر تبرع في 2020 بقيمة 10 مليار دولار.