الإقتصاد الهندي يعاني من إنكماش لأول مرة في تاريخه

في: الجمعة 27 نوفمبر 2020 17:20 GMT

تراجع الاقتصاد الهندي بنسبة بلغت 7,5% بين شهري يوليو وسبتمبر نتيجةً لحالة الركود الإقتصادي الطبير الذي تعيشه البلاد ، حيث حقق الإقتصاد الهندي أسوأ أداء من بين الاقتصادات الرئيسة المتقدّمة والناشئة لتدخل البلاد في حالة ركود للمرة الأولى منذ استقلالها ، وذلك بحسب ما أوردته بيانات رسمية اليوم.

ومع أن البيانات والأرقام تبيّن تحسن واضح عن الانكماش القياسي الذي وصل إلى (23,9%) في الربع الأخير ، إلا أن هذه الأرقام تؤكد أن ثالث قوة اقتصادية في آسيا على وشك خوض معركة صعبة ، في وقت تعمل فيه على إعادة إحياء الطلب وخلق الوظائف رغم تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

الإقتصاد الهندي

وتسجيل انكماش على فصلين متتاليين يشير إلى أن البلاد قد دخلت الآن في حالة (ركود تقني) لأول مرة منذ إستقلال البلاد عام 1947.

وعلى الرغم من تطبيق تدابير الإغلاق في مختلف أنحاء العالم ، سجلت قوى اقتصادية رئيسة بينها الولايات المتحدة واليابان وألمانيا نمواً في الفصل الذي انتهى في 30 أيلول / سبتمبر مما زاد التوقّعات بأن الهند ستحقق انتعاشاً كذلك.

لكن في الوقت الذي انتعشت فيه الأعمال التجارية الموجّهة للمستهلكين نتيجة زيادة الإنفاق قبل موسم الأعياد في أكتوبر ونوفمبر ، تحطمت الآمال بشأن إمكانية تحقيق تعافٍ أوسع جرّاء الأضرار التي تعرّض لها قطاعا البناء والضيافة.

أما قطاع الزراعة فكان بوضع جيد نسبياً ، كما تحسن النشاط الصناعي خلال الفترة بين يوليو وسبتمبر بعدما تهاوى بنحو 40% في الفصل السابق بسبب إجراءات الإغلاق. كما رأى المحللون أن الأرقام مشجّعة مشيرين إلى أن أداء الاقتصاد سيكون أفضل على الأرجح في الربع المقبل من العام.

قال كبير خبراء الاقتصاد في بنك "برودا" والمملوك من قبل الدولة (سمير نارانغ إن) ((الأسوأ مر بالنسبة للاقتصاد الهندي بالنظر إلى جميع المؤشرات. سنشهد تحسناً متواصلاً)).

حيث أكد لوكالة فرانس برس (إن بيانات الجمعة تجاوزت توقعات المصرف بانكماش نسبته 8% وأكد أن الاقتصاد في طريقه إلى التعافي إلا إذا أدى ارتفاع عدد الإصابات إلى إغلاق جديد).

وقد عملت نيودلهي بجد لإعادة إطلاق اقتصادها الذي يتوقع أن ينكمش بنسبة (9,5%) هذا العام ، وفق تقديرات نشرها حاكم البنك المركزي الهندي (شاكتيكانتا داس) الشهر الفائت. من جهة أخرى ، توقّع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد الهندي بنسبة (10,3%) هذه السنة ، في أكبر تراجع لأي اقتصاد رئيس ناشئ والأسوأ منذ الاستقلال.

وفي تقرير صدر عن (أكسفورد إيكونوميكس) في وقت سابق هذا الشهر جاء فيه (أن اقتصاد الهند سيكون الأكثر تضرراً حتى بعد تراجع حدة الوباء ، مشيراً إلى أن الناتج السنوي سيكون أقل من مستويات ما قبل الفيروس بـ12% حتى 2025).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الإقتصاد الهندي يعاني من إنكماش لأول مرة في تاريخه.