اتفاق جديد بين الحكومة المصرية ونجيب ساويرس

في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 13:18 GMT

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري ، المهندس (طارق الملا) ، عن انطلاق الجولة الثانية الخاصة بالتنقيب عن الذهب وذلك عقب الإعلان عن نتائج المزايدة الأولى يوم الخميس الفائت.

وأكد الوزير الملا أنه تم الاتفاق مع رجل الأعمال (نجيب ساويرس) ، لوقف المفاوضات وذلك بعدما فازت شركته في المزايدة الأولى بتسعة قطاعات.

الوزير طارق الملا)

وقد كان الوزير الملا قد أعلن من منذ عدة أيام ، عن نتائج المزايدة الأولى للذهب والتي تم طرحها في شهر مارس/ آذار الماضي ، والتي لاقت اهتمام كبيراً من 23 شركة اشترت حزم المعلومات المتاحة ، وفقا لجريدة (الشروق) المصرية.

وأوضح الوزير طارق الملا ، في مؤتمر عقد يوم الخميس الفائت ، أنه تقدم للمزايدة 17 شركة فاز منها 11 شركة بـ (82) قطاعاً على مساحة (14) ألف كيلو متر مربع في الصحراء الشرقية من المناطق التي تم طرحها بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

يذكر أن رجل الأعمال (ساويرس) أبدى إهتماماً كبيراً في الإستثمار في الذهب ، خاصةً بعد أن بين أن نصف ثروته تتركز في أعمال مرتبطة بالتنقيب عن الذهب ، معلنا في شهر مارس/ آذار عن نيته زيادة استثماراته في قطاع الذهب.

ويتأمل ساويرس في الاستفادة من تخفيف القواعد التنظيمية في مصر للتنقيب عن الذهب. حيث أعلنت مصر ، هذا العام ، عن مناقصة جديدة للتنقيب عن المعدن النفيس في أراضيها، وأجرت محادثات مع ساويرس بشأن احتمال شراء حصة في شركة (شلايتن) للتعدين.

لكن (الملا) أكد أن المحادثات توقفت دون إيضاح الأسباب ، وأوضحت تقارير إلى أن التوقف كان سببه رفض المساهمين فكرة البيع ، ومع ذلك توقع الملا استئناف المحادثات مرة أخرى بعد انتهاء جائحة (كوفيد_19).

وقال ساويرس: ((قد تكون هناك فرص قادمة الآن للاندماج. أعتقد أن ما يجب أن يحدث في العديد من الصناعات هو عمليات دمج سواء كانت في الاتصالات أو الإنترنت. حتى شركات التعدين يجب أن تندمج وتتكاتف لأن هذه أوقات صعبة ونحتاج إلى تقليل التكلفة الإجمالية)).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع اتفاق جديد بين الحكومة المصرية ونجيب ساويرس.