تخفيض أسعار البينزين والديزل في السودان

في: الأحد 22 نوفمبر 2020 03:37 GMT

قال (خيري عبد الرحمن) القائم بأعمال وزير الطاقة والتعدين في السودان خلال مؤتمر صحفي أجراه السبت ، أن الحكومة السودانية قررت تخفيض أسعار البينزين والديزل.

حيث أعلن (عبد الرحمن) أن (سعر البنزين المدعوم المنتج محليا سيقل من 56 جنيها إلى 54.7 جنيه للتر الواحد). كما أشار إل أن (إنتاج الوقود في منشأة التكرير بالخرطوم سيتوقف في الأول من ديسمبر المقبل ، لتنفيذ أعمال الصيانة).

خيري عبد الرحمن

لكنه لم يبين أثر خفض السعر على الميزانية ، حيث أن الحكومة السودانية تراجع أسعار الوقود بشكل مستمر ومنتظم.

يذكر أن السودان قد عانى من نقص كبير في الوقود حتى أصبحت طوابير السيارات أمام محطات الوقود في العاصمة الخرطوم أمرا عادياً.

وأعلنت الحكومة السودانية على لسان القائم بأعمال وزير الطاقة والتعدين السوداني في نهاية شهر أكتوبر الماضي عن رفع أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري. وحينها قال عبد الرحمن في مؤتمر صحفي ، إن (الديزل سيباع مقابل 46 جنيها سودانيا أي 0.8364 دولار للتر، والبنزين بسعر 56 جنيها للتر). في الوقت الذي كان سعر البيع السابق 23 جنيها للديزل و28 جنيها للبنزين ، حيث أن الدولار الأمريكي يعادل (55.0002) جنيه سوداني.

الجدير بالذكر أن الحكومة عقدت مؤتمراً اقتصادياً في أكتوبر الفائت ، شاركت فيه (قوى الحرية والتغيير) ، وطالب برفع الدعم عن الوقود والمحروقات كخطوة لإيقاف التدهور الذي يعاني منه الاقتصاد السوداني.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع تخفيض أسعار البينزين والديزل في السودان.