منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطئ النمو ، رغم الإنتعاش الملموس

في: السبت 21 نوفمبر 2020 10:31 GMT

منظمة التجارة العالمية: هي عبارة عن منظمة عالمية يقع مقرها في مدينة جنيف بسويسرا ، مهمتها الأساسية هي ضمان سير التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المتخصصة بالتجارة العالمية ما بين الدول. تضم منظمة التجارة العالمية 164 دولة عضو إضافةً إلى 20 دولة مراقبة.

ذكرت منظمة التجارة العالمية الجمعة أن تجارة السلع العالمية قد تحسنت في الربع الثالث من العام بعد تخفيف إجراءات العزل العام المرتبطة بفايروس «كوفيد - 19» لكنها توقعت في نفس الوقت تباطؤاً في نهاية 2020.

منظمة التجارة العالمية
وقالت المنظمة إن مقياسها لتجارة السلع ارتفع إلى 100.7 نقطة من مستوى قياسي منخفض عند 84.5 نقطة في أغسطس (آب) الماضي، حيث شهد زيادة على طلبيات التصدير. وتشير قراءة أعلى من 100 إلى نمو يفوق الاتجاه في الأمد المتوسط.
وقالت المنظمة: ((تشير أحدث قراءة إلى انتعاش قوي في التجارة في الربع الثالث مع تخفيف إجراءات العزل العام، لكن من المرجح أن يتباطأ النمو على الأرجح في الربع الرابع مع استنزاف الطلب المكبوت والانتهاء من إعادة تكوين المخزونات)).
وذكرت المنظمة أن مستقبل التجارة القريب يشهد حالة من عدم اليقين ، في ظل موجة جديدة من الإصابات بفايروس (كوفيد - 19) والتي تسببت في إعادة إجراءات العزل العام مجدداً في أوروبا وأميركا الشمالية ، والتي قد تتسبب بجولة أخرى من إغلاق أنشطة الأعمال.
ومقياس المنظمة لتجارة السلع معد للتنبؤ بنقاط التحول وقياس مدى الزخم في نمو التجارة العالمية في غضون أشهر قليلة، بيد أن منظمة التجارة تقول إن الضبابية تعني أنه ربما يكون أقل موثوقية.
من جهة أخرى ، أعلنت شركة «أمازون» الأميركية العملاقة لتجارة التجزئة عبر الإنترنت عن استعدادها لتأجيل يوم «الجمعة السوداء» الذي يشهد خصومات ضخمة على الأسعار في فرنسا لمدة أسبوع حتى الرابع من ديسمبر (كانون الأول) المقبل بسبب الإغلاق.
وقال (فريدريك دوفال) ، رئيس شركة «أمازون» في فرنسا، في حديث مع شبكة (راديو كلاسيك) الإذاعية ، إن موقع (أمازون دوت كوم) وكبرى شركات التجزئة مستعدة لتأجيل يوم التخفيضات لمدة أسبوع حتى الرابع من ديسمبر ما دام بمقدور المتاجر وشركات تجارة التجزئة المغلقة حالياً بسبب الإغلاق أن تفتح أبوابها مرة أخرى قبل الأول من ديسمبر.

وقالت وكالة «بلومبرغ» أن حجم عائدات «أمازون» في فرنسا بلغ العام الماضي 5.7 مليار يورو، بما يمثل قرابة 1% من إجمالي حجم مبيعات التجزئة في البلاد.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطئ النمو ، رغم الإنتعاش الملموس.