مجموعة العشرين تطالب بجمع (4.5) مليار دولار لسد العجز

في: الجمعة 20 نوفمبر 2020 15:59 GMT

مجموعة العشرين: هي عبارة عن منتدى للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولاً متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مجتمعةً ، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

طالب مسؤولون في دول مجموعة العشرين ، قبيل موعد انعقاد قمتها الافتراضية ، يوم السبت القادم 21/11/2021 ، بتوفير 4.5 مليارات دولار لسد العجز المالي في صندوق لقاحات تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكانت الدعوة عبر رسالة وقّعتها رئيسة الوزراء النرويجية إيرنا سولبرغ ، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأكد الموقّعون على الرسالة (التزام قادة مجموعة العشرين بالاستثمار في سد العجز البالغ 4.5 مليارات دولار سينقذ الأرواح ويوفّر استراتيجية للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية والبشرية العالمية).

كما أضافت الرسالة الموجّهة إلى رئيس القمة الحالية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز: (من خلال هذا التمويل ستوفّر مجموعة العشرين الأسس لإنهاء الوباء).

وأنشأت منظمة الصحة العالمية الصندوق ، وهو عبارة عن آلية لتعاون دولي ، بهدف ضمان عدم احتكار الدول المتقدمة للأدوية واختبارات الكشف واللقاحات التي تُنتَج لاحقا ضد فيروس كورونا.

وفي سبتمبر ، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هذه الآلية المسماة (أكت-أكسيليريتور) لم تتلق سوى 3 من 38 مليار دولار لازمة لشراء ملياري جرعة من اللقاحات و245 مليون دواء و500 مليون اختبار كشف بحلول نهاية عام 2021.

تقترب شركات الأدوية الكبرى من التوصل إلى لقاحات ضد الفيروس ، وسط ارتفاع في أعداد الإصابات ، مما دفع ببعض الدول إلى إعادة فرض قيود على التنقل.

وتسبّب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من مليون و 350 ألف شخص في العالم ، وإصابة حوالى 56 مليون شخص ، تعافى منهم 35 مليونا على الأقل ، وألحق خسائر فادحة بالاقتصاد العالمي منذ بداية ظهور قبل نحو عام.

يذكر أن صندوق النقد الدولي يتوقّع أن ينكمش النمو العالمي بنسبة 4.4 % هذا العام.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع مجموعة العشرين تطالب بجمع (4.5) مليار دولار لسد العجز.