إرتفاع الواردات يرفع العجز التجاري إلى أرقام قياسية

في: الثلاثاء 31 أغسطس 2021 15:27 GMT

كشفت بيانات جديدة صادرة عن معهد الإحصاء التركي ، اليوم الثلاثاء ، إرتفاع العجز في قطاع التجارة الخارجية للبلاد بنسبة تتجاوز 51.3% على أساس سنوي في يوليو/تموز لتسجل 4.278 مليار دولار وفقا لنظام التجارة العام.

وبحسب المعهد فإن الأضرار التي لحقت بقطاع التجارة خلال العام الفائت جراء جائحة كورونا ، تسببت في ارتفاع صادرات تركيا بنسبة 10.2% بينما زادت الواردات بنسبة 16.8 % مقارنة مع يوليو/تموز 2020. وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام ، تراجع العجز التجاري بنسبة 4.7% إلى 25.48 مليار دولار.

وظل الحساب الجاري لتركيا في عجز لمدة سنة ونصف ، إلا أن هذا العجز قد تقلص بشكل حاد مع ارتفاع دخل الخدمات ، مدفوعاً بمكاسب في قطاع السياحة قبل أن تؤثر الحرائق المستعرة في الجنوب الغربي للبلاد على توقعات السياحة لبقية العام.

المستوردات التركية

وأكد البنك المركزي التركي في بيان سابق له ، أن الفجوة قد بلغت 1.13 مليار دولار في يونيو/حزيران ، لينخفض من 3.2 مليار دولار في مايو/أيار و 3.1 مليار دولار قبل عام.

في المقابل سجل الميزان التجاري في الخدمات فائضاً قدره 1.5 مليار دولار ، من فجوة قدرها 346 مليون دولار في عام 2020 ، مما يسلط الضوء على دور الانتعاش في السياحة والخدمات الأخرى في تحسين اختلال توازن الاحتياطي الأجنبي لتركيا.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع إرتفاع الواردات يرفع العجز التجاري إلى أرقام قياسية.