مؤشر نيكي الياباني يتراجع بقوة بسبب تقارير صادرة عن تويوتا

في: الخميس 19 أغسطس 2021 11:35 GMT

شهد مؤشر نيكي الياباني هبوطاً حاداً اليوم الخميس ، ليسجل بذلك أدنى مستوى له خلال السبعة أشهر الماضية ، وذلك بعد ورود تقرير يفيد بأن شركة (تويوتا موتور) تخطط لخفض إنتاجها العالمي 40% الشهر المقبل بسبب وجود نقص في الرقائق.

وبحسب وكالة (رويترز) فإن التقرير الوارد كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للسوق الياباني ، والتي تعاني بالفعل من صعوبة في التغلب على المخاوف بشأن احتمال تأخر التعافي الاقتصادي بفعل سلالة (دلتا) سريعة الانتشار من فيروس كورونا. وقد هبط مؤشر (نيكي) بنسبة (1.1%) إلى 27281.17 نقطة، ليكون بذلك قد هبط إلى مستوى شهده آخر مرة في أوائل كانون الثاني/يناير الماضي.

تويوتا تخطط لخفض إنتاجها العالمي 40%

أما مؤشر (توبكس) الأوسع نطاقا ، فقد خسر (1.39%)، إلى 1897.19 نقطة ، ليقترب من مستواه المتدني المسجل في يوليو 2021 ، يأتي ذلك بالتزامن مع هبوط سهم شركة (تويوتا) ، والتي تعتبر أكبر شركة من حيث القيمة السوقية ، بنسبة 4.4%. وكان تراجع أسعار النفط قد أثر سلباً على أسهم شركات التجارة ، حيث تراجع سهم (ميتسوي) بنسبة 6.1% ، كما انخفض سهم (ماروبيني) بنسبة 3.6%.

شركات النفط تراجعت هي أيضاً حيث هبطت أسهم شركة (إينوس القابضة بنسبة 3.5%) ، و(إيديمتسو كوسان 2.8%) ، و(إنبكس 3.7%) . في المقابل ، فإن أسهم مطوري الأدوية ولقاحات كوفيد-19 ارتفعت في ظل الأزمة الصحية الكبيرة بالبلاد.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع مؤشر نيكي الياباني يتراجع بقوة بسبب تقارير صادرة عن تويوتا.