300 مليون دولار غرامة مفروضة على شركة آبل لسرقة براءة اختراع

في: السبت 14 أغسطس 2021 17:31 GMT

فُرضت على شركة أبل غرامة بقيمة 300 مليون دولار بعد إعادة المحاكمة بشأن نزاع متعلق ببراءة اختراع حول التكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة آيفون وغيرها من المنتجات ، حيث تقول شركة أخرى أنها تمتلك براءات اختراع على معيار LTE للهواتف المحمولة.

وقالت هيئة المحلفين في ولاية تكساس ، (إن شركة PanOptis Patent Management ووحدتيها التابعتين Optis Cellular وUnwired Planet تستحقان هذا المبلغ كمبلغ إجمالي لتغطية الاستخدام السابق والمستقبلي للتكنولوجيا). يأتي هذا بعد أن أصدرت لجنة تحكيم في العام الماضي حكمها بتغريم آبل بمبلغ 506.2 مليون دولار.

PanOptis Patent Management

وكان (رودني جيلستراب) قاضي المحكمة الجزئية الأميركية، قد أيد في شهر نيسان/أبريل تقرير مسؤولية هيئة المحلفين ، لكنه أمر بإجراء محاكمة جديدة حول الأضرار، قائلاً: (كان ينبغي السماح لهيئة المحلفين بالنظر فيما إذا كان طلب الإتاوة يتوافق مع شرط ترخيص براءات الاختراع الأساسية على أسس عادلة، وشروط معقولة وغير تمييزية).

رودني جيلستراب

أما شركة آبل ، فكانت قد ذكرت في بيان لها (نشكر هيئة المحلفين على وقتهم لكننا نشعر بخيبة أمل من الحكم ونخطط للاستئناف. لا تصنع Optis أي منتجات وعملها الوحيد هو مقاضاة الشركات التي تستخدم براءات الاختراع التي تجمعها). وأكدت الشركة أنها ستواصل الدفاع ضد المحاولات للحصول على مبالغ غير معقولة مقابل براءات الاختراع التي حصلوا عليها.

Apple

وتعتبر هذه القضية جزءاً من محاولة (Optis) لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من صانع آيفون. وقد تقرر محكمة بريطانية تحديد معدل إتاوة عالمي، مما دفع محامي شركة أبل ، للتهديد بأن الشركة قد تنسحب من السوق البريطانية إذا أُجبرت على دفع مبلغ (غير مقبول تجارياً) حسب وصفه.

قضية تكساس هذه تتمحور حول تقنية تدعي الشركة أنها ضرورية لتنفيذ معيار اتصالات الجيل الرابع، حيث قالت (Optis) إن الهواتف الذكية والساعات والأجهزة اللوحية من أبل التي تعمل عبر شبكات الجيل الرابع كانت تستخدم تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع.

ومع أن شركة (Optis) لا تصنع أي منتجات ، فقد تم إصدار براءات الاختراع الخمس في قضية تكساس في الأصل لشركات (Panasonic ، Samsung ، LG) ثم نقلت باناسونيك وإل جي ملكية براءتي اختراع إلى Optis Cellular في عام 2014 ، بينما نقلت سامسونج براءة اختراعها إلى Unwired Planet في عام 2017 ، وفقاً لقاعدة بيانات مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع 300 مليون دولار غرامة مفروضة على شركة آبل لسرقة براءة اختراع.