البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 6%

في: السبت 24 يوليو 2021 06:50 GMT

رفع البنك المركزي الروسي يوم أمس الجمعة سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.5% بهدف كبح التضخم المرتفع بقوة، مشيراً إلى إحتمال إضافة المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، حتى بعد الزيادة البالغة 100 نقطة أساس، ليكون أكبر تحرك للمركزي منذ أواخر 2014.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن خفض المركزي سعر الفائدة إلى مستوى قياسي متدن عند (4.25%) في خضم جائحة كوفيد-19 في 2020، حيث شرعت روسيا هذا العام في دورة تشديد نقدي لكبح التضخم، وهو قضية حساسة قبل الانتخابات البرلمانية في شهر سبتمبر أيلول القادم.

وذكرت محافظة البنك المركزي (إلفيرا نابيولينا)، والتي قدمت عرضاً حول إجراء رفع الفائدة، أن البنك درس أيضا زيادات بواقع 50 و75 نقطة أساس لكنه اختار تحركا أكثر قوة لإعادة التضخم إلى هدفه عند (4%).

(إلفيرا نابيولينا)

والقرار هذا يعتبر رابع زيادة لأسعار الفائدة منذ بداية العام الجاري، ويأتي في الوقت الذي تجاوز فيه التضخم السنوي لأسعار المستهلكين التوقعات وتسارع إلى (6.5%) في شهر يونيو حزيران، ليسجل أعلى مستويات له منذ شهر أغسطس آب 2016 حين كانت الفائدة الرئيسية (10.5%).

وقال البنك المركزي في بيان له (إذا تطور الوضع بما يتماشى مع التصور الأساسي، فإن بنك روسيا سيدرس ضرورة زيادة أخرى للفائدة الرئيسية في اجتماعاته القادمة). كما أكد البنك المركزي (إن التضخم سينهي العام الجاري عند 5.7-6.2% ويعود إلى نطاق بين أربعة بالمئة و4.5% في 2022).

بالوقت نفسه عدل البنك توقعاته الاقتصادية، حيث يتوقع الآن نمو الاقتصاد بنسبة مابين (4-4.5) في 2021 مقابل توقع سابق لنمو (3-4%). وقالت نابيولينا إن سياسة التشديد النقدي التي يتبعها البنك لن تضر النمو الاقتصادي. وقرار زيادة الفائدة من (5.5%) يتماشى مع التوقعات.

وقد رفع بنك روسيا المركزي سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس خلال الشهر الماضي.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 6%.