هبوط في أسعار النفط بعد اتفاق أوبك+ وارتفاع أعداد إصابات كورونا

في: الإثنين 19 يوليو 2021 18:13 GMT

سجلت أسعار النفط اليوم تراجعاً ملحوظاً، وذلك بعد أن اتفقت دول «أوبك بلس» على زيادة الإنتاج، مما تسبب في إثارة مخاوف بشأن فائض في الخام، مع ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في العديد من البلدان.

كما انخفض خام (برنت) 2.01 دولار، بما يعادل 2.7% إلى 71.58 دولارا للبرميل. كما تراجع الخام الأميركي 2.06 دولار أو 2.8% إلى 69.75 دولار للبرميل.
وعقب الإجتماع اتفق وزراء (أوبك بلس)، يوم أمس على زيادة إمدادات النفط من شهر آب/أغسطس وذلك بهدف ضبط الأسعار، التي شهدت صعوداً خلال هذا الشهر وسجلت أعلى مستوى في أكثر من عامين، مع تعافى الاقتصاد العالمي من جائحة (كوفيد-19). وسيتم زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتباراً من أغسطس المقبل، وحتى عودة الإنتاج إلى مستويات ما قبل خفضه في أبريل من العام الماضي.

اوبك بلس

كما اتفقت المجموعة، التي تضم الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا على حصص إنتاج جديدة من مايو 2022.
وقالت (إيه.إن.زد ريسيرش): (حتى مع زيادة الإنتاج، تظل السوق في شح بعض الشيء. تظهر البيانات التي تتواتر بشكل كبير مؤشرات إيجابية بالنسبة للنفط، إذ سجل الطلب على البنزين في الولايات المتحدة مؤخرا مستوى قياسي. هذا من شأنه أن يحد من مدة البيع).

كما رفع اتفاق (أوبك بلس)، مستوى الأساس لإنتاج كل من السعودية والإمارات والعراق والكويت وروسيا وهو ما يتيح لهذه الدول زيادة إنتاجها بكميات أكبر. في الوقت نفسه، فإن ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في العديد من مناطق العالم، يهدد بتعثر التعافي الحالي في الطلب على النفط، بحسب وكالة (بلومبيرغ) للأنباء.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع هبوط في أسعار النفط بعد اتفاق أوبك+ وارتفاع أعداد إصابات كورونا.