القيمة السوقية لفيسبوك تتجاوز التريليون دولار بعد الحكم لصالحه في قضية كانت مرفوعة ضده

في: الثلاثاء 29 يونيو 2021 16:07 GMT

ارتفعت القيمة السوقية لأسهم فيسبوك متجاوزةً حاجز التريليون دولار للمرة الأولى، وذلك بعد صدور حكم قضائي لصالح الشركة العملاقة في التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي ضد الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة.

وجاء ذلك بعد أن رفضت محكمة فيدرالية دعوتين قضائيتين كانتا مرفوعتين من قبل لجنة التجارة الفيدرالية وتحالف من الولايات، مما أدى إلى ارتفاع أسهم فيسبوك بنسبة وصلت إلى 4.2%. ورفع ذلك من قيمة فيسبوك لتتجاوز تريليون دولار، لتصبح أحدث شركات التكنولوجيا (الخمس الكبرى) التي تحقق هذا الإنجاز.

والدعوتان القضائيتان كانتا تتهمان فيسبوك بالتضييق على المنافسين. إلا أن القاضي (جيمس بواسبرغ) حكم بأن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية ضد احتكار عملاق الشبكات الاجتماعية كانت غامضة للغاية. كما رُفضت دعوى أخرى منفصلة متعلقة بالتنافسية، رفعتها مجموعة من 45 ولاية إلى جانب اللجنة، لأن الانتهاكات المزعومة حدثت منذ فترة طويلة جداً.

القيمة السوقية لفيسبوك تتجاوز التريليون دولار بعد الحكم لصالحه في قضية كانت مرفوعة ضده

وجول هذه القضايا، كتب القاضي بواسبرغ أن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية كانت (غير كافية من الناحية القانونية ويجب رفضها)، لأن اللجنة (فشلت في الدفع بحقائق كافية) لدعم ادعائها بأن فيسبوك تقمع المنافسة. وكانت الدعوى القضائية التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية قد طلبت تفكيك شركة التكنولوجيا العملاقة، التي تمتلك أيضاً إنستغرام وواتساب.

وقال القاضي (لا تقول شكوى لجنة التجارة الفيدرالية شيئاً ملموساً تقريباً بشأن السؤال الرئيسي حول مقدار القوة التي تتمتع بها فيسبوك بالفعل، ولا تزال تتمتع بها، في سوق مكافح للاحتكار بشكل محدد).

وأضاف قائلاً (يبدو الأمر كما لو أن الوكالة تتوقع من المحكمة ببساطة إيماءة موافقة على الحكمة التقليدية القائلة بأن فيسبوك محتكرة). وفي حين أن هذا الحكم يعتبر انتكاسة للجنة التجارة الفيدرالية، حيث يرى بعض المحللين إنها قد تكون لها تداعيات على مستقبل قانون مكافحة المنافسة في الولايات المتحدة، يمكن للهيئة الرقابية إعادة رفع الدعوى، وأمامها حتى 28 يوليو/تموز للقيام بذلك.

بينما رأى المستثمرون في ذلك انتصاراً مهما لفيسبوك، ما أدى إلى ارتفاع سعر السهم. وتجاوزت قيم شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى أبل والفابت، الشركة المالكة لغوغل، ومايكروسوفت، وأمازون، تريليون دولار بالفعل.

وفي الوقت نفسه رفض القاضي بواسبرغ أيضاً دعوى قضائية متعلقة بالتنافسية رفعها تحالف من 45 ولاية أمريكية مع لجنة التجارة الفيدرالية. وهدفت هذه الدعوى أيضاً إلى إجبار فيسبوك على التخلي عن ملكية إنستغرام وواتساب. ويتعلق الأمر باستحواذ فيسبوك على التطبيقين في 2012 و 2014.

القاضي بواسبرغ

كما التمس فيسبوك من المحكمة الفيدرالية في الولايات المتحدة رفض الدعوى في شهر مارس/آذار، واصفةً شكوى لجنة التجارة الفيدرالية بأنها (غير منطقية). وقالت الشركة إن قضية لجنة التجارة الفيدرالية (تتجاهل حقيقة صناعة التكنولوجيا فائقة الديناميكية والمنافسة الشديدة التي تعمل فيها فيسبوك).

وحول الحكم الذي أصدره القاضي بواسبرغ، أكد (إن الولايات لم تقدم مبررا معقولا لسبب انتظارها ما بين ست إلى ثماني سنوات لاتخاذ قرار بمقاضاة فيسبوك وهي حجة قدمها عملاق الشبكات الاجتماعية سابقاً).

وأضاف أن الولايات لم تقدم (حججا واقعية) ولم تقدم سوى (زعماً فاترا بأن فيسبوك لم تكن متحيزة بل استفادت من أن الولايات لم تتقدم بالشكوى في وقت أبكر من ذلك)، إذ أنها كانت ولا تزال شركة مربحة للغاية.

ونوه إلى أن مزاعم الولايات أوضحت أنه كان من السهل رفع الدعوى القضائية بين عامي 2012 و 2014، مضيفا أن: (نظام إنفاذ مكافحة الاحتكار الذي أرساه الكونغرس لا يعفي المدعين هنا من عواقب اختيارهم عدم فعل شيء خلال نصف العقد الماضي).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع القيمة السوقية لفيسبوك تتجاوز التريليون دولار بعد الحكم لصالحه في قضية كانت مرفوعة ضده.