الإمارات تضع ودائع تحت الطلب بقيمة 16 مليار دولار

في: الإثنين 6 سبتمبر 2021 16:09 GMT

وصلت قيمة السيولة الأجنبية التي تم ضخها في الودائع تحت الطلب لدى الجهاز المصرفي في دولة الإمارات ما يصل إلى 15.82 مليار درهم وذلك خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وفقاً لما بينته الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

ويوضح النمو الكبير في الودائع تحت الطلب في العملات الأجنبية إلى حجم الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الجهاز المصرفي في الإمارات بين أوساط المتعاملين الأجانب الذين يشكلون نسبة جيدة من إجمالي عملاء البنوك في الدولة.

ويتبين من إحصائيات المصرف المركزي أن زيادة الطلب المتواصلة على الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية كان لها دور رئيسي في رفع إجمالي رصيدها التراكمي إلى ما يساوي 199.66 مليار درهم تقريباً مع نهاية شهر أبريل 2021 بالمقارنة مع 183.74 مليار درهم في شهر ديسمبر من العام 2020.

ودائع تحت الطلب في العملات الأجنبية

والودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية شكلت نسبة تصل إلى نحو 13.1% من إجمالي قيمة الودائع على اختلاف فئاتها مع نهاية شهر أبريل من العام الجاري.

ومن خلال هذه الإحصائيات يظهر أن إجمالي رصيد الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية لدى البنوك الوطنية بلغ في نهاية شهر نيسان أبريل الماضي ما يعادل 148.35 مليار درهم، تشكل ما نسبته أكثر من 74% من إجمالي رصيدها لدى الجهاز المصرفي. يأتي هذا في وقت سجلت فيه بقية النسبة لصالح البنوك الأجنبية العاملة في الدولة.

الجدير بالذكر أن حركة المؤشر العام لهذه الودائع شهدت تقلباً خلال الربع الأخير من العام 2020، إلا أنها عاودت التحسن مع بداية العام 2021، ليحقق إجمالي رصيدها قفزات كبيرة قبل أن يستقر عند المستوى المسجل في شهر نيسان أبريل الماضي.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الإمارات تضع ودائع تحت الطلب بقيمة 16 مليار دولار.