الإتحاد الأوروبي بصدد فرض غرامات على شركة آبل بمليارات الدولارات

في: الجمعة 30 أبريل 2021 17:23 GMT

وجه الاتحاد الأوروبي يوم أمس اتهاماً مباشرةً إلى شركة (آبل) بدعوة استغلال موقعها الذي تسيطر فيه على سوق الموسيقى عبر الإنترنت ، وذلك بعد شكوى من (سبوتيفاي) ، في الوقت الذي تتهم فيه المجموعة الأمريكية العملاقة المنصة السويدية بالسعي إلى الإفادة من ميزات متجرها الإلكتروني للتطبيقات بدون مقابل.

وتقول (سبوتيفاي) أن الشركة الأمريكية تستغل متجرها الإلكتروني (App Store) للترويج لتطبيقها الخاص (ِApple Music)، الأمر الذي تعتبره المنصة السويدية بأنها منافسة غير شريفة. وجاء في القرار الاتهامي، أن المفوضية الأوروبية اعتبرت المجموعة الأمريكية العملاقة قد (شوهت مبدأ المنافسة) لإقصاء منافسيها.

آبل وسبوتيفاي

كما أبدت المفوضية الأوروبية عدم رضاها إرغام (شركة آبل) مطوري تطبيقات الموسيقى عبر الإنترنت الاستعانة بنظام الدفع التابع لها للسماح بإتاحة منتجاتهم عبر متجر التطبيقات (آب ستور). وأكدت المفوضية (قلقها) من فرض (آبل) على مطوري التطبيقات (قيوداً تمنعهم من إعلام المستخدمين) على أجهزة آبل المختلفة (هواتف آي فون وأجهزة آي باد اللوحية) بوجود (بدائل ممكنة أرخص ثمناً).

وذكرت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغاريت فيستاغر (من خلال تحديد قواعد صارمة على «آب ستور» تقوض القدرة التنافسية للخدمات الأخرى في مجال الموسيقى الإلكترونية، تحرم آبل مستخدميها من بدائل أقل كلفة وتشوّه مبدأ المنافسة).

مارغاريت فيستاغر

ونوهت إلى أن آبل تفعل ذلك (مع اقتطاع عمولات مرتفعة على كل عملية تقام عبر التطبيقات المنافسة) والمتاحة ضمن متجرها، بحسب بيان للمفوضية.

كما أشارت المفوضية الأوروبية إلى أن آبل أنشأت من خلال قيودها ونظامها المدمج للدفع، (نظاماً مغلقاً تتحكم فيه بكل جوانب تجربة المستخدمين).

وفي شكواها المقدمة سنة 2019، أنتقدت (سبوتيفاي) فرض آبل فرضها عمولة بنسبة 30 % على خدمات الموسيقى الإلكترونية التي تتقاضى بدلاً مالياً في مقابل اشتراكات عبر متجرها الإلكتروني، ما يشكل بحسب الشركة السويدية انتهاكاً لقواعد المنافسة الشريفة.

واعتبرت المفوضية الأوروبية أن هذه العمولة المحددة بـ30 % المطلوبة من كل مطوري التطبيقات على المبيعات والاشتراكات التي يحققونها بواسطة الخدمات المقدمة عبر متجر التطبيقات (آب ستور) تنعكس في أكثر الأحيان على الأسعار، وهي تحصل تالياً على حساب المستهلكين.

مسؤول الشؤون القضائية في سبوتيفاي (هوراسيو غوتيريز) قال (إن هذه محطة رئيسية للدفع في اتجاه محاسبة آبل على سلوكها المناوئ للمنافسة ولضمان حرية الخيار لجميع المستهلكين ولبيئة منصفة للمطورين).

آبل من جهتهتا كانت قد دافعت بشدة عن موقفها يوم أمس الجمعة عبر مذكّرة بأن متجرها الإلكتروني ساهم بدرجة كبيرة في أن تحتل (سبوتيفاي) الصدارة بين تطبيقات البث التدفقي للموسيقى في أوروبا، بفضل قاعدة مستخدميه الواسعة. كما ورد في المذكرة أن (سبوتيفاي تريد الإفادة من كل امتيازات آب ستور  لكنها ترى أن ذلك يجب أن يحصل من دون أي مقابل. معتبرةً أن الحجج التي قدمها الاتحاد الأوروبي (تتعارض مع مبدأ المنافسة المنصفة).

وأكدت آبل إلى أن سبوتيفاي تدفع لها (عمولة بنسبة 15 % عن الاشتراكات التي تحصل عليها عبر آب ستور)، وفي ما يتعلق بمنع الإعلان عن عروض منافسة، (لا يسمح أي متجر للتطبيقات في العالم بهذه الممارسة). وسيكون لدى آبل فرصة الرد على الاتهامات الموجهة إليها قبل أن يصدر الاتحاد الأوروبي حكماً نهائياً، قد يصل إلى حد فرض غرامات أو إرغام المجموعة الأمريكية على تغيير بعض قواعدها.

وتواجه شركة آبل اليوم انتقادات متعاظمة من شركات في العالم أجمع إزاء قواعد الاستخدام المفروضة عبر متجرها للتطبيقات. وتبحث الهيئات الناظمة لشؤون المنافسة في الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية، أيضاً في هذه المسألة التي تندرج أيضاً ضمن ملف أطلقته المفوضية الأوروبية العام الماضي ويتضمن أربع مسائل مرتبطة بشركة آبل.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الإتحاد الأوروبي بصدد فرض غرامات على شركة آبل بمليارات الدولارات.