بورصة دبي للطاقة تعلن عن إطلاق منصة النفط البديل

في: الثلاثاء 4 مايو 2021 13:15 GMT

أعلنت بورصة دبي للطاقة عن إطلاق منصة (النفط البديل) والتي توفر للعملاء القدرة على تداول مجموعة من أهم نفوط الشرق الأوسط وفق السعر الرسمي لخام عمان، الذي يعتبر نفط الإشارة الأول والمؤشر السعري الأكثر ملاءمة لنفوط المنطقة.

وذكرت بورصة دبي للطاقة والتي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقراً لها ، أن المنصة متاحة لجميع المشاركين وتمكين المتداولين من تداول خام دبي ، وزاكوم العلوي ، ومربان ، والبصرة الخفيف ، والبصرة الثقيل ، والشاهين ، والخام العُماني مقابل العقود الآجلة للخام العُماني.

بورصة جبي للطاقة

وتؤكد المنصة الجديدة على السماح لعملاء خام الشرق الأوسط من تداول عقود البيع المباشر بفارق سعري عن خام عمان الآجل في بورصة دبي للطاقة.
و قال رائد السلامي ، المدير العام لبورصة دبي للطاقة: (نسعى دوماً لإثراء تجربة عملائنا وتمكينهم من الاستفادة من الفرص التي توفرها الأسواق. وتعتبر منصة «النفط البديل» فريدة من نوعها، إذ تجمع بين العقود الآجلة وعقود البيع المباشر (OTC) في منصة واحدة لأول مرة، مما يوفر لجميع المشاركين فرصة لتحسين أنشطة التداول الخاصة بهم وتحفيز إدارة المخاطر المالية).

أما الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي (عارف أميري) فقد قال: (نود أن نهنئ بورصة دبي للطاقة على إطلاق منصة «النفط البديل» التي توفر فرصة مبتكرة لتداول مجموعة من مختلف النفوط بفارق سعري عن خام عمان الآجل في بورصة دبي للطاقة).

عارف أميري

من جهة ثانية قال سالم العوفي ، وكيل وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان: (نحن نؤمن بقدرات بورصة دبي للطاقة بعد تمكّنها من تخطي التحديات التي شهدتها الأسواق العالمية في العام 2020 وتعزيز مكانتها كمعيار طبيعي للنفط الخام. ومع إطلاق منصة «النفط البديل»، سيتمكن العملاء من اكتشاف السعر العادل لمجموعة من نفوط الشرق الأوسط، استناداً إلى معيار العقد الآجل لخام نفط عمان).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع بورصة دبي للطاقة تعلن عن إطلاق منصة النفط البديل.