توقعات بإنخفاض النمو في الطلب العالمي على النفط

في: الأربعاء 31 مارس 2021 17:21 GMT

توقعت مجموعة (أوبك+) حدوث إنخفاض في نمو الطلب على النفط خلال العام 2021 بمقدار 300 ألف برميل يومياً مع تزايد القلق عالمياً حيال تعافي السوق ، وعودة الإغلاق مجدداً لمكافحة فيروس كورونا.

تأتي هذه التوقعات في ظل خطوة جديدة قد تعزز فرص قرار متحفظ بشأن الإنتاج هذا الأسبوع. حيث كانت اللجنة الفنية المشتركة ، التي تسدي المشورة إلى مجموعة منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا ، بعد أن اجتمعت أمس الثلاثاء قبيل اجتماع وزاري غداً الخميس للبت في سياسة الإنتاج.

انخفاض الطلب

وجاء في تقرير للجنة (رغم التصريف المستمر للمخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإنها مازالت أعلى من متوسط 2015-2019، مع الاعتراف بأن التقلبات السائدة في هيكل السوق إنما هي مؤشر على أوضاع سوق هشة).
ونتيجةً لهذا التصور الأساسي ، فقد توقعت اللجنة أن ينمو الطلب على النفط بحدود 5.6 مليون برميل يومياً خلال هذا العام ، مع إنخفاض 300 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.
وقد رفعت المجموعة توقعها لنمو الإمدادات العالمية 200 ألف برميل يومياً إلى 1.6 مليون برميل يومياً. ونتيجة لذلك، تتوقع الآن أن تنخفض مخزونات النفط في الدول الصناعية دون متوسط 2015-2019 في شهر أغسطس/آب ، وهو موعد يبعد شهراً عما توقعته في السابق.

وخلال اجتماع اللجنة الوزارية اليوم الأربعاء، أكد الأمين العام لمنظمة أوبك على ضرورة توخي الحذر. حيث قال الأمين العام محمد باركندو (علينا أن نتذكر أن المناخ العام مازال صعباً ومعقداً وضبابياً، في ظل تقلبات السوق التي شهدناها خلال الأسبوعين الأخيرين من مارس لتذكرنا بالهشاشة التي تواجه الاقتصادات والطلب على النفط).

الأمين العام محمد باركندو

كما قررت أوبك ومنتجون حلفاء ، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، تخفيض الإنتاج بما يزيد قليلاً على سبعة ملايين برميل يومياً لدعم الأسعار وتقليص الإمدادات. وتضيف السعودية إلى تلك التخفيضات مليون برميل يومياً.

وفي ذات السياق ذكر مصدر مطلع لرويترز يوم الاثنين أن السعودية مستعدة لدعم تمديد تخفيضات النفط وتخفيضاتها الطوعية. كما أكد بنك جيه.بي مورجان في مذكرة بحثية إنه يعتقد أن أوبك+ ستتوخى الحذر بأن تمدد معظم تخفيضاتها الإنتاجية حتى نهاية أيار/مايو ، وإن السعودية ستمدد خفضها الطوعي لنهاية شهر حزيران/يونيو.
وتابع حديثه قائلاً (نتوقع أن يبدأ التحالف بزيادة الإنتاج على مراحل حجم الواحدة منها 500 ألف برميل يومياً، تبدأ في يونيو وتستمر حتى نهاية أغسطس).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع توقعات بإنخفاض النمو في الطلب العالمي على النفط.