رئيس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي يؤكد أن دعم الإقتصاد لن يتسبب بحدوث تضخم

في: الأربعاء 24 فبراير 2021 07:20 GMT

عارض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (جيروم باول) ، الإدعاءات التي أشارت إلى أن دعم البنك المركزي الأمريكي للاقتصاد من الممكن أن يتسبب بتضخيم فقاعة أصول خطيرة ، وأكد أن الإقتصاد بحاجة للدعم وأن المستثمرين يستجيبون في الغالب لتوقعات بنجاح التعافي.

وقال رئيس مجلس الإحتياطي الأمريكي خلال جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أنه بالإستناد إلى النجاح المتوقع للقاحات فيروس كورونا بالإضافة إلى مخزون المدخرات الكبير المتاح للأسر للإنفاق في الأشهر المقبلة ، (هناك العديد من العوامل التي تساهم في ما يحدث في الأسواق في الوقت الحالي... وبالتأكيد أن أوافق على أن السياسة النقدية هي واحدة منها)، لكن لا يزال يتعين استخدامها لدعم الاقتصاد حتى يتعافى بشكل كامل.

جيروم باول

جلسة الاستماع هذه هي الأولى مع (باول) منذ أن وصل الديمقراطيون إلى البيت الأبيض وسيطروا على الكونجرس ، وخلال جلسة الإستماع قال باول إن أسعار الفائدة ستظل منخفضة وستستمر مشتريات السندات من جانب مجلس الاحتياطي (على الأقل بالوتيرة الحالية حتى نحقق قدرا أكبر من التقدم نحو أهدافنا... وهو ما لم نحققه بالفعل).
وقد رد باول على أسئلة طرحها أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ يشعرون بالقلق من أن الجمع بين مشتريات مجلس الاحتياطي من الأصول ، والتعافي الاقتصادي المحتمل الذي يحركه التقدم في منح اللقاحات، وتمرير حزمة تحفيز ضخمة أخرى، ربما يدفع أسعار الأصول إلى مستويات غير مستدامة ويؤدي إلى التضخم.
حيث أكد باول على أن تعافي الاقتصاد الأمريكي (لا يزال متفاوتا وبعيدا عن الاكتمال وسوف يمر بعض الوقت قبل أن ينظر مجلس الاحتياطي في تغيير السياسات التي اعتمدها لمساعدة البلاد على العودة إلى التوظيف الكامل).
وأشار باول إلى أن تخفيضات البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة ومشترياته من السندات الحكومية الشهرية البالغة 120 مليار دولار (تخفف شدة الأوضاع المالية بشكل ملموس وتوفر دعماً كبيراً للاقتصاد). وتابع قائلاً (الاقتصاد بعيد جداً عن أهدافنا فيما يتعلق بالتوظيف والتضخم، ومن المرجح أن يستغرق الأمر بعض الوقت لتحقيق قدر أكبر من التقدم).
وأضاف باول أنه في الوقت الذي تتحسن فيه الأزمة الصحية في البلاد وبينما (تقدم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجاري توزيعها الأمل في العودة إلى المزيد من الظروف الطبيعية في وقت لاحق من هذا العام... فإن مسار الاقتصاد لا يزال يعتمد بشكل كبير على مسار الفيروس والإجراءات المتخذة للسيطرة على انتشاره).
ويدلي باول بالشهادة أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب اليوم الأربعاء كجزء من حضوره إلى مبنى الكونجرس مرتين في العام لتقديم إفادات للمشرعين حول مستجدات الاقتصاد.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع رئيس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي يؤكد أن دعم الإقتصاد لن يتسبب بحدوث تضخم.