مصر توقع إتفاقاً مع اسرائيل لنقل النفط ومع السلطة الفلسطينية لتطوير حقل غاز

في: الإثنين 22 فبراير 2021 05:56 GMT

أبرمت جمهورية مصر إتفاقاً مع إسرائيل على مد خط أنابيب لربط حقل غاز إسرائيلي كبير بمحطات الإسالة في مصر بهدف زيادة كميات الغاز المصدرة إلى أوروبا. في الوقت نفسه وقعت مصر مذكرة تفاهم مع السلطة الفلسطينية لتطوير حقل غاز قبالة سواحل غزة.

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي (يوفال شتاينتز) أنه قد تم الإتفاق مع نظيره المصري (طارق الملا) على مد خط أنابيب لربط حقل لوثيان الإسرائيلي البحري للغاز الطبيعي بمحطات الإسالة في شمال مصر. حيث عقد شتاينتز اجتماعاً مع الملا أمس الأحد (21 شباط/ فبراير 2021)  لبحث سبل جديدة لتنمية الغاز الطبيعي بين (البلدين) في شرق البحر المتوسط.

يوفال شتاينتز

حقل لوثيان الذي يقع على بعد 130 كيلومترا قبالة ساحل إسرائيل ، يزود السوق الداخلية بالغاز كما يتم تصديره إلى الأردن ومصر. ومن مساهميه (شيفرون وديليك للحفر). ويبحث شركاء لوثيان خيارات توسيع المشروع، ومنها إقامة منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال أو خط أنابيب تحت البحر لربط الحقل بمحطات الإسالة في مصر، المتوقفة عن العمل أو التي تعمل بأقل من طاقتها.

وأكد الوزير الإسرائيلي أن الحكومتين المصرية والإسرائيلية ماضيتان قدما في خطة مد خط الأنابيب وتعملان على التوصل لاتفاق رسمي. كما ذكر مكتب شتاينتز في بيان له ورد فيه: (اتفق الوزيران على إنشاء خط أنابيب غاز بحري من حقل لوثيان للغاز إلى منشآت الإسالة في مصر من أجل زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا عبر منشآت الإسالة في مصر).

حقل لوثيان للغاز

في الوقت نفسه وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا مذكرة تفاهم بخصوص مساعدة مصر في تطوير حقل غاز غزة مع شريكي المشروع، صندوق الاستثمار الفلسطيني، صندوق الثروة السيادي التابع للسلطة الفلسطينية، وشركة اتحاد المقاولين. ويبعد حقل غاز غزة مارين نحو 30 كيلومترا قبالة ساحل القطاع وتشير التقديرات إلى أنه يضم حوالي 1,4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم لتطوير حقل غاز قطاع غزة المكتشف منذ عام 2000، بين الأطراف الشريكة في حقل غاز غزة، المتمثلة حالياً بصندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير البترول والثروة المعدنية المصري في مدينة رام الله.

حقل غاز قطاع غزة

وبحسب بنود المذكرة فإنه سيتم التعاون لتطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، بحيث يوفر احتياجات الفلسطينيين من الغاز الطبيعي وإمكانية تصدير جزء منه إلى مصر. ووقع المذكرة عن الجانب المصري ، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مجدي جلال، وعن الجانب الفلسطيني، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع مصر توقع إتفاقاً مع اسرائيل لنقل النفط ومع السلطة الفلسطينية لتطوير حقل غاز.