صندوق الإستثمار السعودي يشتري أسهم شركات أمريكية بمليارات الدولارات

في: الأربعاء 17 فبراير 2021 06:30 GMT

أكدت معلومات وبيانات مقدمة إلى السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة، أن ملكية صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الأسهم الأمريكية قد ارتفعت إلى حوالي (12.8) مليار دولار بنهاية العام الماضي، بعد أن كانت لا تتجاوز 7 مليارات مع نهاية شهر سبتمبر/ أيلول.

وبحسب الإعلان الصادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ، فقد قام صندوق الاستثمارات العامة بشراء حصة بقيمة (1.07) مليار دولار في شركة (إلكترونيك أرتس)، وحصة قيمتها (1.4) مليار دولار في (أكتيفجن بليزارد) ، وذلك بحسب ما نقلته وكالة (رويترز).

أكتيفجن بليزارد

وخلال الربع الثالث (الثلاثة أشهر من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول)، كان صندوق الثروة السيادي قد خفض تعرضه لأسهم أمريكا الشمالية بمقدار 3 مليارات دولار، مع بيع أسهم في بعض صناديق المؤشرات المتداولة وأسهم في شركات من بينها (بيركشاير هاثاواي).

كما اشترى الصندوق مع بداية العام  2020 حصصاً أقلية في شركات متنوعة حول العالم، من بينها شركات نفطية، للاستفادة من ضعف السوق الناجم عن جائحة (كوفيد 19) .

وكانت المملكة العربية السعودية قد حوّلت ما يصل إجماله (40) مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي، لتمويل استثمارات الصندوق السيادي للثروة في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان من العام الماضي.

وقد كانت قيمة أكبر حيازة للصندوق من الأسهم الأمريكية ، متركزة في شركة (أوبر تكنولوجيز)، والتي ارتفعت إلى 3.7 مليار دولار في الربع الرابع، من 2.66 مليار دولار في الربع الثالث بعد أن قفزت أسهم الشركة بنسبة 40% على أساس فصلي.

أوبر تكنولوجيز

وفي ذات السياق ، يخطط صندوق الاستثمارات العامة ، الذي يدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار ، لمضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار) بحلول عام 2025 في تحرك سيجعله أحد أكبر الصناديق السيادية للثروة في العالم.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع صندوق الإستثمار السعودي يشتري أسهم شركات أمريكية بمليارات الدولارات.