إرتفاع متوسط خامات أوبك خلال شهر فبراير

في: الخميس 2 سبتمبر 2021 14:57 GMT

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) رفع المتوسط السعري لسلة خاماتها خلال شهر شباط / فبراير من العام 2021 لتصل إلى (57.36) دولار للبرميل الواحد ، وذلك بزيادة وصلت نسبتها إلى (5.5%) مقارنة مع متوسط السعر المسجل في شهر كانون الثاني / يناير من العام نفسه.

كانت هذه القفزة الجديدة في سعر خام (أوبك) بعدما تجاوز سعر خام برنت حدود 60 دولار للبرميل وذلك مع نهاية جلسة تعاملات الاثنين بالتزامن مع ارتفاع سعر خام غرب تكساس الأمريكي إلى (57.61) دولار للبرميل.

خام اوبك
وعلى الرغم من عدم ذكر معدلات إنتاج الأعضاء الـ 13 في المنظمة حتى اللحظة إلا أن معظم التوقعات تشير إلى تخفيض مستوى الإنتاج خلال شهر شباط / فبراير إلى مستويات أقل من تلك المسجلة في الأشهر السابقة. وتأتي هذه التوقعات بالتزامن مع بدء السعودية بتنفيذ قرارها الطوعي بخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل نفط يومياً خلال شهري فبراير ومارس من العام الجاري ، وذلك لضمان استمرار التوازن في السوق النفطي.
ويشهد الطلب على النفط تحسناً ملحوظاً خلال الأسابيع الماضية وسط تراجع في المخزون العالمي من هذه السلعة الاستراتيجية ، الأمر الذي انعكس بآثاره الإيجابية على الأسعار والتي ما زالت تتابع تحقيق الأرباح منذ بداية العام الجاري.
الجدير بالذكر أن ارتفاع المتوسط الشهري لسعر خام أوبك خلال شباط / فبراير الجاري بحسب آخر التوقعات الصادرة عن المنظمة قد ساهم في ارتفاع المتوسط السنوي خلال العام 2021 إلى (54.98) دولار للبرميل بزيادة قدرها 13.5 دولار للبرميل وبنمو نسبته (32.6%) مقارنة مع المتوسط السنوي المسجل في عام 2020.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع إرتفاع متوسط خامات أوبك خلال شهر فبراير.