الإمارات تشكل أئتلاف ثلاثي لإنتاج وتصدير وقود المستقبل

في: الإثنين 18 يناير 2021 05:18 GMT

أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة في بيان لها يوم أمس الأحد ، إن هناك تحالفاً يتألف من ثلاث شركات حكومية يسعون إلى تشكيل ائتلاف يقوم على صناعة وقود الهيدروجين.

ووفقاً للبيان الذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، فإن كلاً من شركة مبادلة للاستثمار ، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أبوظبي الوطنية للاستثمار، سيعملون على تأسيس تحالف ثلاثي لإنتاج الهيدروجين.

إمارة أبوظبي الغنية بالنفط ، تهدف الآن إلى إنتاج الهيدروجين لتصديره كطاقة مستقبلية ، لتتحول إلى دولة مصدرة للهيدروجين الأزرق والأخضر.

ائتلاف أبوظبي للهيدروجين

ومع بداية شهر كانون الأول / ديسمبر الفائت ، أكدت أوبك أنها تتابع باهتمام بالغ التطورات الدولية نحو التحول لاستخدام الهيدروجين كوقود بديل عن النفط في المستقبل ، الأمر الذي يسهم في خلق منظومة طاقة منخفضة الكربون.

ومع الإعلان عن إنشاء التحالف ، والذي أطلق عليه (ائتلاف أبوظبي للهيدروجين) ، تم وضع خطة عمل لتسريع وتبني واستخدام الهيدروجين في القطاعات الرئيسية في الدولة مع الشركاء العالميين.

ويعتمد الائتلاف على قوة الشركات الثلاث وقدراتها في إنتاج الهيدروجين كمصدر بديل للطاقة النظيفة، إذ تنتج شركة بترول أبوظبي الوطنية حالياً نحو 300 ألف طن سنويا من الهيدروجين والمخصصة لعملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات.

كما أن مجموعة من دول الشرق الأوسط والتي كوّنت ثرواتها من تصدير النفط ، فإنها تسعى اليوم إلى تطوير الهيدروجين كوقود في المستقبل ، بالنظر إلى تحول بعض الأسواق نحو طلب طاقة بديلة تحدث تلوث أقل من النفط ومشتقاته.

من جهته قال وزير الطاقة السعودي الأمير (عبد العزيز بن سلمان) ، أن المملكة العربية السعودية تسعى لأن تكون أكبر ناقلة للهيدروجين في العالم ، في الوقت الذي تعتبر فيه أكبر مصدرة للنفط في العالم.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الإمارات تشكل أئتلاف ثلاثي لإنتاج وتصدير وقود المستقبل.