منطقة نيوم الإقتصادية تخطط لمشروع هيدروجين بقيمة 5 مليار دولار

في: الخميس 14 يناير 2021 04:08 GMT

ذكرت مصادر مطلعة عن وجود خطط لإقامة مشروع مشترك يضم عدة شركات وهي (إير برودكتس وأكوا باور ونيوم) مع الاستعانة بشركة (لازارد) المالية لتقديم المشورة حول مشروع مزمع للهيدروجين بقيمة 5 مليار دولار في منطقة نيوم الاقتصادية التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة في السعودية.

وبحسب مصدران مطلعان فإن شركة لازارد ، التي تقدم المشورة لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في طرحها العام الأولي في 2019 ، راسلت بنوكاً لمعرفة مدى إقبالها على المشروع.

وحتى الآن لم يرد أي تعليق رسمي حول المشروع لا عن شركة لازارد أو شركة إير برودكتس أكبر شركة منتجة للهيدروجين في العالم ومقرها نيويورك أو شركة أكوا باور السعودية لتطوير الطاقة أو نيوم . وفي شهر يوليو تموز من العام الماضي، قالت الشركات إن المشروع، الذي سيكون مملوكا للشركاء الثلاثة بالتساوي، سينتج الأمونيا الخضراء للتصدير إلى الأسواق العالمية.

ومدينة نيوم التي جرى الإعلان عنها في 2017 باعتبارها إحدى دعائم الخطط السعودية لتنويع موارد الاقتصاد هي مشروع تطويري فائق التكنولوجيا على البحر الأحمر تضم عدة مناطق منها منطقة صناعية ومناطق للخدمات اللوجستية ومن المتوقع إتمامها في 2025.

منطقة نيوم الإقتصادية

كما أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا الأسبوع عن خطط لبناء مدينة (ذا لاين) الخالية تماماً من الكربون في نيوم، بتكلفة للبنية التحتية تتراوح بين 100 مليار و200 مليار دولار.

يذكر أن الإقبال على الهيدروجين قد ارتفع مؤخراً باعتباره خيار الوقود النظيف في المستقبل ، كما أنه يعتبر الوسيلة الرئيسية التي سيتم الإعتماد عليها لخفض انبعاثات الكربون ضمن القطاعات ذات الإنبعاثات المرتفعة وهما قطاعي الصناعات الثقيلة والنقل.

الجدير بالذكر أن المشروع البالغة تكلفته خمسة مليارات دولار في نيوم يشتمل على مصنع للأمونيا الخضراء بطاقة 1.2 مليون طن سنوياً، والذي سيستخدم الهيدروجين المنتج من محلل كهربائي يجري تشغيله بما يزيد عن أربعة غيغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المخزنة. ومن المقرر بدء الإنتاج في عام 2025.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع منطقة نيوم الإقتصادية تخطط لمشروع هيدروجين بقيمة 5 مليار دولار.