أسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها منذ 11 شهر

في: الخميس 1 يوليو 2021 06:15 GMT

تستمر أسعار النفط بالإرتفاع وتحقيق المكاسب ، حيث اقترب خام (برنت) من مستويات لم يصل إليها منذ مايزيد عن 11 شهراً، وذلك بعدما فاجأت السعودية أسواق النفط العالمية بقرارها تخفيض إنتاجها من الخام بشكل كبير.

حيث ارتفع خام (برنت) تسليم آذار/مارس بنسبة 1.1% إلى 54.2 دولاراً، بعدما ارتفع ، أول من أمس ، بنسبة 4.9%. كذلك الأمر بالنسبة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم شباط/فبراير بنسبة 0.7% إلى 50.3 دولاراً.

وذلك بعد تعهد السعودية بخفض إنتاجها من الخام إلى مليون برميل يومياً في شباط/فبراير و آذار/مارس، ويأتي هذا القرار بالتزامن مع فرض المزيد من الإغلاقات في عدد من الدول لاحتواء تفشي فيروس (كورونا).

وفي هذه الأثناء ، أفاد معهد البترول الأميركي بأن مخزونات النفط الخام الأميركية قد تراجعت إلى (1.66) مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي. كما أفادت بيانات تتبع سفن من (رفينيتيف أيكون)، ومصدر مطلع ، بأن مؤسسة النفط الهندية ، والتي تعتبر أكبر شركة تكرير للنفط في البلاد، قامت بتحميل أول شحنة لها من خام البصرة العراقي المتوسط الجديد، الذي استحدث هذا العام.

وكشفت البيانات أن المؤسسة حملت الشحنة على متن السفينة (منيرفا كاليبسو) ، التي غادرت ميناء البصرة الواقع جنوب العراق، في الرابع من يناير الجاري. ومن المتوقع وصول السفينة إلى ميناء (تشيناي) ، الواقع في جنوب غرب الهند ، لشركة (تشيناي بتروليوم) ، التابعة للمؤسسة في 14 من الشهر الجاري.

تشيناي بتروليوم

ودشنت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) الحكومية الخام الجديد العالي الكبريت في يناير، عبر فصل الإنتاج الحالي لخام البصرة الخفيف إلى درجتين ، لتوفير جودة أكثر استقراراً.

وبحسب ما ذكره مصدر مطلع: ((بدءاً من هذا العام، ستتلقى مؤسسة النفط الهندية جميع الدرجات الثلاث: البصرة الخفيف والبصرة المتوسط والبصرة الثقيل، بناء على الإتاحة لدى المورد)) ، وأضاف أن الشحنة البالغة مليون برميل من خام البصرة المتوسط، ستذهب إلى شركة (تشيناي بتروليوم)، التابعة للمؤسسة.

تسيطر مؤسسة النفط الهندية مع شركة (تشيناي بتروليوم) ، على ثُلث قدرات التكرير في الهند، البالغة خمسة ملايين برميل يومياً.

وأكدت الشركة، في بيان لها: ((تشتري تشيناي بتروليوم كورب خامي البصرة الخفيف والثقيل من العراق، وجرى في الآونة الأخيرة شراء خام البصرة المتوسط للمرة الأولى، وهذا بعد تقديم سومو ، لهذه الدرجة ، للسوق لأول مرة)).

وقد رفع العراق صادراته من خام البصرة عبر استحداث الدرجة الجديدة ، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، وحلفاؤها ، على زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً، خلال شهر كانون الثاني/يناير الجاري.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع أسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها منذ 11 شهر.