الصين تبدأ ربط مفاعل نووي محلي الصنع بالشبكة الكهربائية

في: السبت 28 نوفمبر 2020 10:36 GMT

تبذل الصين كامل جهدها للإستقلال عن التكنولوجيا الغربية تماماً ، حيث قامت بتشغيل مفاعلها النووي الجديد والمصنوع محلياً بشكل كامل ، مما يعتبر خطوة مهمة وأساسية في سبيل تحقيق أهدافها والإعتماد على الخبرات المحلية بنسبة 100%.

قالت المؤسسة الوطنية النووية في بيان لها أن مفاعل (هوالونغ وان) والذي تم ربطه فعلياً يوم الجمعة بالشبكة الكهربائية الوطنية ، يمتاز بالقدرة على إنتاج حوالى عشرة مليارات كيلواط في الساعة كل سنة ، مع تخفيض انبعاثات الكربون بمقدار 8.16 مليون طن ، وفق ما أوضحت المؤسسة الوطنية النووية الصينية. وبذلك تكون الصين قد تخلصت من (احتكار التكنولوجيا الغربية على الصعيد النووي) ، بحسب ما جاء في بيان المؤسسة.

المفاعل الصيني

يذكر أن المحطات النووية الصينية لم توفر سوى 5% من حاجات البلاد للكهرباء خلال عام 2019 ، وفق الإدارة الوطنية للطاقة ، لكن من المتوقع أن تزداد هذه الحصة عملاً بالهدف الذي حددته الصين بتحييد أثر الكربون بحلول 2060.

ويعتبر تخفيض التبعية للتكنولوجيا الغربية في القطاعات الاستراتيجية مثل القطاع النووي هدفاً رئيسياً في الاستراتيجية الصينية المحددة في خطة (صنع في الصين 2025).

وقامت الدولة بتوزيع مليارات الدولارات من المساعدات العامة على الشركات الصينية من أجل تحقيق هذا الهدف ، عملاً بسياسة تثير استياء شركاء الصين التجاريين ، وكانت خلف نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة.

وانطلقت أعمال بناء مفاعل (هوالونغ وان) عام 2015 ، وتقوم الصين حالياً بتشييد 6 مفاعلات أخرى في الصين والخارج ، وفق ماذكرت الهيئة.

وتملك الصين 47 محطة نووية تبلغ طاقتها الإجمالية 48.75 مليون كيلواط، ما يضعها في المرتبة الثالثة على هذا الصعيد بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع الصين تبدأ ربط مفاعل نووي محلي الصنع بالشبكة الكهربائية.