بريطانيا تتخذ إجراءات جديدة للحد من هيمنة غوغل وفيسبوك

في: السبت 28 نوفمبر 2020 07:27 GMT

تجاوزت نفقات الإنجليز 14 مليار جنيه إسترليني على الإعلانات الرقمية في عام 2019 ، مما دفع بريطانيا لفرض نظام جديد يهدف إلى منع احتكار جوجل وفيسبوك للسوق البريطانية.

ستبدأ بريطانيا في تطبيق النظام الجديد مطلع العام المقبل ، للتخلص من سيطرة جوجل وفيسبوك الهادفة إلى إخراج الشركات الصغيرة من المنافسة ، وإلحاق الضرر بالمستهلكين.

بريطانيا تتخذ إجراءات جديدة للحد من هيمنة غوغل وفيسبوك

وسيتم تنفيذ هذا القانون من قبل وحدة متخصصة داخل هيئة المنافسة والأسواق البريطانية ، التي ذكرت في وقت سابق من العام الجاري: إنها بحاجة إلى قوانين جديدة لإبقاء عمالقة التقنية تحت المراقبة ، بحسب ما ذكرته بوابة التقنية (aitnews).

تسيطر شركتا جوجل وفيسبوك على الإعلانات الرقمية ، حيث أُنفق نحو 80% أي مايقرب من 14 مليار جنيه إسترليني في عام 2019 ، بحسب هيئة تنظيم المنافسة في بريطانيا.

ومن جهة أخرى قالت الشركتان الأمريكيتان: إنهما ملتزمتان بالعمل مع الحكومة البريطانية والجهة التنظيمية بشأن الإعلانات الرقمية، ويشمل ذلك منح المستخدمين سيطرة أكبر على بياناتهم والإعلانات التي تُعرض عليهم.

وفي هذا السياق قال (أوليفر دودن) وزير التقنية الرقمية البريطاني: إنه (مؤيد للتقنية بلا خجل) ، ولكن هناك إجماعا على أن تركيز القوة في عدد صغير من الشركات يحد من النمو ، ويحد من الابتكار ، ويؤدي إلى آثار سلبية على الأفراد والشركات التي تعتمد عليها.

وقال دودن: (لقد حان الوقت لمعالجة ذلك ، وإطلاق العنان لعصر جديد من النمو التقني).

ويمكن منح (وحدة الأسواق الرقمية Digital Markets Unit) المنشأة حديثاً ، والتي ستبدأ العمل في شهر أبريل/نيسان المقبل ، صلاحيات لتعليق القرارات التي تتخذها شركات التقنية ، أو منعها ، وفرض عقوبات مالية على عدم الامتثال.

وقد جاء في بيان الحكومة: إنه (سيتعين على الشركات أن تكون أكثر شفافية بشأن كيفية استخدامها لبيانات المستهلك، وستُحظر القيود التي تُصعِّب استخدام المنصات المنافسة، مضيفةً أن القواعد ستدعم أيضًا صناعة الأخبار، مما يعيد التوازن إلى العلاقة بين الناشرين والمنصات).

وقالت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية يوم الإثنين: (إنها تُقيِّم أن تستدعي الشكاوى ضد إحدى تقنيات جوجل إجراء تحقيق رسمي).

وكما ذكر (المسوقون من أجل شبكة الويب المفتوحة Marketers for an Open Web) ، وهو تحالف يضم شركات من قطاعي التقنية والنشر: إن شركة جوجل تعدّل متصفح كروم ، وأدوات مطوري كروميوم لمنحها سيطرة أكبر على الناشرين والمعلنين.

وقالت جوجل: (إن الممارسات الإعلانية بحاجة إلى التكيف مع التوقعات المتغيرة بشأن كيفية جمع البيانات واستخدامها).

تم نشر الخبر كما ورد في الصحف العالمية مع إضافة تفاصيل أكثر توضح بعض النقاط المتعلقة بموضوع بريطانيا تتخذ إجراءات جديدة للحد من هيمنة غوغل وفيسبوك.